تنمية الحب داخل الأسرة
  لا تسب الظلام
  صلاح الأمة في علو الهمة
  تأملات في سورة الفاتحة
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات50 تغريدة في الدعوة - 2
 50 تغريدة في الدعوة - 2
11 شوال 1436هـ

1- حاول أن تكون متميزا في ذاتك وكلماتك وبرامجك ومناشطك ، والتميز من قواعد التأثير ، وأما المقلدون والكسالى فما أبعدهم عن التميز والقيادة.

2- الإعلام والإعلان فنون جميلة والتطوير فيها يزداد يوما بعد يوم ، والواجب على الدعاة مواكبة التقنيات ومتابعة كل جديد ومفيد فيهما .

3- الجهاد بالقلم مارسه أهل العلم قديما ، وتنوعت تصانيفهم فيه ، وفي زماننا لوحة المفاتيح تقوم مقام القلم ، فاقترب منها .

4- جمال الكلمات في المساجد له أسس : الإخلاص - الإعداد النفسي - جمال الصوتيات - حسن العنوان - المقدمة الجذابة - الاختصار - الدعاء للحضور .

5- أيها الخطيب اصعد منبرك بهمة عالية ، واستعد لمواجهة الجمهور بموضوع يحرق العقول والقلوب ، والبس الشجاعة واشرب من كأس الحكمة .. نحن بانتظارك .

 

6- مواصلة الجهاد الدعوي يجب أن يزداد في زماننا كل على قدر استطاعته ، فالأعداء من حولنا يخططون لأهداف قريبة وبعيدة ، والعاقل يدرك أحوال الطقس.

7- سافرت للدعوة لعدة مدن ومحافظات وقرى تجاوزت السبعين بفضل الله ، ووالله كنت أجد في كل سفر من السرور الشيئ الكثير وتزداد اللذة كلما زاد التعب . ومضة :؛ جرب التعب لأجل الله وسترى الكرامات الربانية .

8- عندما تضع أصابعك لتضع همساتك هنا أو هناك ، فاعلم أنها حسنة تكتب لك ، وقد يصل مداها إلى عشرات المنتفعين ، فاختر أجمل ما لديك وأرنا مايسر .

9- إذا كان الله واسع الرحمة فلابد أن نكون دعاة رحمة , نرحم الخلق ونستوعب أخطاءهم وعيوبهم وهكذا كان رسولنا ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) .

10- أدعو الدعاة الفضلاء والمفكرين النبلاء إلى التفكير في صناعة برامج جديدة ومتنوعة تواكب التقنيات العصرية وتدافع عن هموم الأمة وإرسالها للقنوات لعل ذلك يساهم في صناعة الحياة .

11- مما جري لي : قابلت شاب يدخن ، فقلت له ؛ هل يجتمع الطيب - وأشرت إليه - مع الخبيث - وأشرت للدخان - ؟ فقال : لا . ثم رمى بالسجارة مباشرة.

12- أمة الإسلام أمة ولود ، تخرج لنا عبر لياليها أقوام يحملون هم الإسلام ، ولئن تنازل فئام عن النصرة فسيأتي الله بقوم آخرين ينصرون الله ورسوله.

13- الشجاعة ليست في مواطن القتال فقط ، بل من أعظم الشجاعة النطق بالحق في المواطن التي يجبن فيها البعض .

14- لماذا لانقنع بعض التجار بافتتاح شركة عالمية تنشأ قنوات إسلامية بكل اللغات المشهورة ، أليس ذلك يساهم بقوة في نشر الإسلام ؟؟

15- مما جربته مع عامة الناس :  الثناء عليهم بما فيهم من الخير , والدعاء لهم في بداية اللقاء , ورأيت أن لذلك أثرا كبيرا في استجابتهم للحق والخير .

16- لايصح للداعية أن يقسو على الآخرين بمجرد أنه يمر بظروف نفسية سيئة , فالناس يحفظون مواقفك الحسنة والسيئة .

17- الجن استمعوا لآيات فانطلقوا إلى قومهم منذرين ولم يحتجوا بالعوائق ، وبعضنا يحفظ عدة أجزاء وعشرات الأحاديث ولم ينطلق في الدعوة .

18- لك أن تتعجب من جرأة رجال ونساء الفكر التغريبي على إظهار مخططاتهم بطرق ملتوية أو جريئة أحيانا ، ولكن بعض دعاتنا لازال في واد آخر . أفيقوا ..

19- خطباء الجمعة يجب عليهم أن يتقوا الله في بيان الشريعة التي كفلت حقوق المرأة ، ويجب عليهم فضح الفكر التغريبي وبيان طرقه وأساليبة ليفهم العامة .

20- توطيد العلاقة بين الدعاة وعامة الناس بالحب والاحترام وإفشاء السلام وحسن الظن يختصر كثير من المحاضرات والكلمات والمؤتمرات .

21- الخير يملأ قلوب كثير من الناس والداعية الحكيم ينظر إلى جوانب الخير في الناس ولا تقتصر نظرته على مجرد رؤيته لمعصية ظاهرة في الشخص الذي أمامه.

22- التجرد للحق والسعي له ، يحيط به مجموعة عوائق ومنغصات ، ومن صبر عليها فسيجد بعدها سرور الانتصار ولذة الإنجاز . الصالحون يبنون أنفسهم ، والمصلحون يبنون الجماعات .

23- كما أن للحق رجال يحبونه ويدافعون عنه ، فكذلك للباطل أقوام يعشقونه ويستميتون من أجله ( فإنهم يألمون كما تألمون ) فصبراً في طريق الحق .

24- العامل للدين سيواجه السفهاء من كبار القوم ومن صغارهم ، وهذه سيرة الأنبياء حافلة بالمواجهات ، وتمضي الأيام ويرتفع من كان مع الله .

25- الجهاد التقني ليس فقط في مواجهة الأعداء في تهكير مواقعهم فحسب ، بل الأجمل منه ( صناعة الإبداع ) في مواقعنا والاحترافية الدقيقة والجديدة .

26- المطارات فيها عدة أفكار دعوية ومن أحسنها الشاشات الكبيرة التي تعرض كلمات عن الاسلام بعدة لغات ، متى نراها ؟

27- رسالة إلى كل من يتعب في سبيل مرضاة الله : تأمل الآية ( ولربك فاصبر ) ما ألطف الكلمة وما أجملها !! ألا يستحق ربك أن تصبر لأجله .

28- لما أمر الله نبيه بأن يصبر على الدعوة حثه على الذكر وقيام الليل لما لهما من التأثير في حياة الداعية ( واذكر اسم ربك ) ( ومن الليل فاسجد له ) .

29- نشر القصص الواقعية التي تحكي علو الهمة لها دور كبير في شحذ النفوس والارتقاء بها , وفي التنزيل ( فاقصص القصص لعلهم يتفكرون).

30- التاريخ كتب بكل شرف مواقف العلماء في زمن الفتن ، والدعوات تلاحقهم وهم في قبورهم . عجبا لتلك الأرواح كيف هانت أنفسهم في ذات الله .

31- دعوتنا تحتاج إلى مزيد من الإعلانات الحديثة والجديدة والاحترافية سواء كانت تلفزيونية أو ورقية أو عبر النت . الدعوة تحتاج إلى إعلان وإعلام .

32- بعض الدعاة والمفكرين لا يدون تجاربه في مذكرات خاصة ، ويمر الزمان وتكثر الارتباطات وينسى ماجرى له , مع أن بعض التجارب تكتب بماء الذهب .

33- التأني في صناعة القرارات الدعوية واختيار الأجود لها من حيث العاملين والزمان والمكان تعتبر من أسس نجاح العمل الدعوي .

34- التقارب بين القضاة والعاملين في المؤسسات الخيرية في البلد الواحد له أثر إيجابي على نجاح البرامج التعليمية والدعوية والتربوية .

35- من الأحاديث التي تدفعني بقوة إلى إلقاء الكلمات الحديث القدسي ( ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ) .. اللهم اجعلنا ممن فاز بذلك .

36- ياليت كل من وقف أمام الناس متحدثا أن يتأمل في موضوعه وينتقي أحسن مالديه من الأساليب والقصص والكلمات , والإتقان والجودة مطلب الجميع .

37- بعض الدعاة إذا تكلم في الملتقى الدعوي ( مسجد - مجلس ) لايعرف كيف يبدأ وكيف ينتهي ويخرج من موضوع إلى آخر , وتحاول جاهدا أن تركز معه .

38- الدعاة وأهل الخير يجب أن تتوثق العلاقة بينهم وبين أهل المال لكي تكون الثقة متبادلة ومن ثم تكون الأموال في سبيل الدعوة والعلم .

39- نريد دماء جديدة في عالم الإعلام المرئي, يجيد الإبداع ويخوض سلم المجد عبر التطوير والتجديد والابتكار والاختراع في البرامج وقوة التأثير .

40- في صفوف الشباب نبحث عمن يحترق بهمة عالية في تبليغ الدين , ولا يعجبنا أولئك الذين يعرفون فنون الاعتذار عن التواجد في سوق الدعوة .

41- لقد كان من مهمات سيد الخلق عليه الصلاة والسلام بث روح العزيمة والطموح في نفوس أصحابه , ولم يكن في قاموسه ألفاظ التثبيط والتخذيل .

42- بعض الدعاة يقضي سنوات بل عقوداً في دعوته وكلامه ومعلوماته وأسلوبه هو هو لم يتغير .. أين تجديدك وتطويرك لنفسك !!؟؟ الأمة بحاجة إلى تميّز .

43- المنصرين من فتيات أوربا يزاحمون الناس في أفريقيا ، وبعض دعاتنا لازال يطالب بطيران درجة أولى وخمسة نجوم !! لهذا لن ينتصر ولن ننتصر بهم !!

44- أرى من المهمات تربية طلاب وطالبات الجامعات على حمل هم الدين وتنويع الوسائل التي تحقق هذا الهدف ، لعلهم حينما يتولون المناصب أن ينفعوا .

45- الزم باب العمل لله وابذل جهدك ومالك في سبيل الله حتى لا تكن ممن عناهم الله بقوله ( وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لايكونوا أمثالكم ) .

46- التبادل بين خطباء الجوامع مفيد جدا ولكن : اختر البديل المناسب - أخبره بالعناوين التي تحدثت عنها قريبا حتى لايكرر - أخبره بالوقت المعتاد .

47- سفر الدعاة للبلاد الأخرى مطلب مهم ويفتقر إلى : الإخلاص - دراسة نظام البلد - جودة التنسيق مع المراكز هناك - الترتيب الأسري - التحضير العلمي .

48- كل واحد منا لديه القدرة على خدمة دينه ، وفي زمن الرسول كانت امرأة سوداء تنظف المسجد ، فماتت فصلى الرسول عليها تقديراً لعملها وإشادةً بدورها .

49- بعض الأئمة يفرح بك حينما تقول : يا شيخ جزاك الله خير ونفع بك . ولكن لو قلت له : ياشيخ عندي ملاحظة , فالويل لك من غضبه ودعواته واتهاماته.

50- مما رأيت : بعض المساجد لا يجعلون ( لاقطا ) خاصا بالكلمات التي تكون للدعاة لديهم في المسجد . وهذا تقصير واضح . الأمر لا يكلف كثيرا .

 

عدد الزوار 3130
 
روابط ذات صلة