فوائد من كتاب " نتاج الفكر في...
  خلق المسلم مع الأرحام والأقارب
  رسائل من من تائب إلى صديق الماضي
  المنافقون والرغبة في النور
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات50 تغريدة عن الأسرة - 2
 50 تغريدة عن الأسرة - 2
11 شوال 1436هـ

1- الابن المراهق يجب أن يدخل منظومة التغيير ويساهم في تجديد همومه ويبحث عن الكمالات ويرتقي إلى سلم المجد ومعالي الأمور .

2- الزوجة التي تريد التغيير الإيجابي في بيتها هي الزوجة الذكية ، فالملل وارد ، والحب يصيبه الجفاف ، فالتجديد والتغيير مطلوب .

3- الزوج يجب أن يسعى لتغيير ثقافته الأسرية ويجدد معلوماته ويحاول التفنن في العيش بالحب مع أسرته وهذا تغيير جميل جداً .

4- الزوجة المبدعة تغير من لمسات التأثير على زوجها سواء في طعامه أو غرفة النوم أو لباسها الخاص أمامه .

5- الزوج المتوازن يراعي عواطف زوجته ويحسن إليها ويقدر عشرتها ، ويتقي الّلَه فيها , هي زوجتك ورفيقة دربك وجليستك في عُسرك ويُسرك .

6- بعض الزوجات قد تكون سبباً في كره الزوج للبيت بسبب سلوكها أو ألفاظها أو إهمالها لبيتها , أختاه ،، أحسني استقبال زوجك بالكلمة واللباس الحسن .

7- احتواء الخلافات الأسرية ركن مهم في الحياة الزوجية ، ولا يصح أن نظهرها إلا في الوقت المناسب وللشخص المناسب .

8- الإنفاق في ترفيه الأسرة يجب أن يكون على حدود معقولة ومقبولة حتى لا تحتاج لأحد بعد منتصف الشهر .

9- زوجك يريد منك ؛ استقباله بكلمة طيبة ، تجهيز مكان نومه بطريقة احترافية ( رومانسية ) ، نسيان الماضي ، تقدير والديه ، العناية بطعامه ، تنظيف المنزل باستمرار و بطريقة منظمة.

10- أختي الكريمة :: المرأة جوهرة موجودة في كل منزل ، وبائعوا العفاف يعرفون التسويق لها ، والإسلام يريد بقاءها ثمينة .

11- عباءة زوجتك هي سمعتك ، فاختر حروفا تجري خلفك .

12- ذكاء النساء في التأثيث وجمال المنزل هل يمكن أن يستفاد منه في تنمية الحب للزوج ؟؟

13- القصص التربوية للطفل المسلم تحتاج نقلة نوعية ومهمة لكي تساهم في تربية أطفالنا تربية صحيحة بالأسلوب المناسب لهم , فأين أصحاب القلم ؟؟

14- حينما يفكر الرجل في التعدد ، فيجب التفكير الطويل في الموضوع ، فالتعدد قرار له تبعات كثيرة من زوايا نفسية ل : الزوجة - الأبناء والأمور المالية .

15- في بعض الأوقات ننادي بحقوق المرأة ونخطب عنها ونتحدث في المواقع والمجالس عنها ، وهذا جيد ، ولكن متى تعرف المرأة التفاصيل في حقوق الرجل ؟؟

16- زوجتك تحب منك أن تسعى لترفيهها في المنزل عبر الغزل العفيف الخطير ، وليس الترفيه في الخارج دائما .

17- زوجتك تستطيع أن تجعلك أسيراً في سجنها إذا كانت مديرة لعاطفتك وهمومك .

18- الألعاب التي يتمتع بها أطفالنا قد تتواجد فيها صور العري والفساد من حيث لايشعرون ، فالحذر من بعض البرامج في الأجهزة الجديدة مطلب .

19- بعض النساء تريد من الزوج كل شيئ في كل وقت في كل حال ، ولكن حينما يطلب الزوج غرضاً يسيراً تحتج بأنها تعبانة ومشغولة .

20- المرأة تحب أن تسمع من زوجها كلاما يشبعها عاطفياً ، ولعلك تستغرب من الانحراف العاطفي ثم إذا وقفت على تفاصيل ذلك ، وإذا بها ضحية لكلمات مشبعة .

21- بعض الرجال يدخل بجسده إلى منزله ، ولكنه يترك عاطفته ورحمته خارج المنزل عند أصحابه . ومضة ؛ أسرتك تريد محبتك وبسمتك لا جسدك .

22- من أجمل اللحظات ؛؛ تلك اللحظات التي تدخل فيها السرور على والديك ، لعلها تنسيهم هموم الحياة ومتاعب الألم .

23- من مظاهر الزواج : الرجال قبل الزواج "ثرثارون" وبعد الزواج "صامتون" . إنها قضية تستحق الدراسة .

24- فروقات :: في المطارات الدولية ترى المتبرجات والمتنازلات عن الحجاب ، وفي زاوية أخرى ترى المحجبات اللواتي لن ترى شيئا من ضياءها .

25- العوانس في المجتمعات يزيد عددهن ، فهلا أوجدنا جمعيات خاصة بهن ترعى همومهن وتساعد على إعفافهن ؟

26- الحرص على الزواج من المرأة الصالحة ركن متين في ظل التغيرات التي نزلت بواقع بعض الفتيات . ( فاظفر بذات الدين ) وهي : أم أطفالك - مربية الجيل.

27- أغلب المشاكل الزوجية لا تحتاج لفتوى أو استشارة.. نظرة احترام، ولمسة حانية تكفي لحل أكبر معضلة إذا صدقت النوايا .

28- أختاه ،، قد يفوت عليك قطار الزواج لأمر ما , ولكن تأكدي أنه لن يفوت عليك قطار الإيمان والتعلق بالرحمن .

29- الزوجة التي تسهر على القنوات ويترتب على سهرها النوم الكثير حتى إن الزوج قد يأتي لمنزله بعد الظهر ليجدها نائمة ومفرطة في منزلها, هل يا ترى راعت هذه الزوجة حق زوجها ومنزله, وهل قدمت الأولويات في حياتها؟ ألم يكن الأولى بها أن تدع السهر جانباً وتنام مبكرة لتقوم بالواجب عليها في مراعاة زوجها وحقوقه ؟.

30- منازلنا وأهالينا تطالبنا بالكماليات ولن تنتهي فالسوق يضخ بالجديد كل يوم , ولكن العائلة السديدة تتقن فن الاختيار والادخار .

31- التعامل مع زوجة الأب الثانية قد يكون غير جيد من بعض الأبناء والبنات , وما ذنب الزوجة إن كان الأب تسرع في الزواج ؟

32- زوجات الإخوة قد يحصل في اجتماعهن كثير من التنافس والحسد والخلافات الغريبة , ولابد على الأزواج من الانتباه من خطر تأثير تلك المشكلات عليهم .

33- حرارة المشكلات الأسرية تحتاج إلى وحدات كثيرة من الإطفاء العاطفي .

34- زوجتك تتنظر منك كلمة هادئة في حوارك معها . ثق تماما : لن تكون الكلمات الجارحة حلا أبدا .

35- العلاقة بين زوجتك و والدتك قد يشوبها نوع من التوتر والغيرة والحسد ، فكن ذكيا في إدارة الأزمة ومراعاة الطرفين .

36- الثقافة في شأن المراهقين تعين الوالدين على الإدارة الجيدة لهذه المرحلة الحرجة . إن ضاق وقت القراءة فهناك أشرطة في هذا الباب .

37- الزوج والزوجة اللذان يحتويان المشاكل الزوجية ويحسنا إدارتها سيكون لهما أثر كبير في بقاء منظومة الأسرة .

38- أرسل رسالة عاطفية لإخوانك وأخواتك ولتتضمن هذه الكلمات : أحبك - اشتقت إليك - لك دعوة خاصة في سجودي . سترى تفاعلا كبيرا ومحبة خفاقة .

39- أطفالك قد يرفعون صوتهم عليك , ويمارسون معك الجرأة والاتهام , فاقبل كل ذلك بكل حب , فغيرك ليس لديه أولاد يمارسون معه ذلك .

40- والدي الزوجة يجب عليهما عدم كتمان الحالة النفسية لابنتهم للزوج , والعكس والدي الزوج، وقد وقفت على حالات قاربت الطلاق بسبب ظهور عرض نفسي على أحد الزوجين والسبب كتمان ذلك قبل العقد .

41- أقترح قبل أي زواج : رسالة بين الخطيببن يبين فيها كل واحد منهما همومه وأهدافه وحالاته النفسية والشخصية , حتى لا يقع ولا تقع في ضحية أحد من مصابي الأمراض النفسية , وبالتالي سيكون الزواج فاشلاً عاجلاً أم آجلاً .

42- رسالة إلى معدد : هل الباعث على التعدد هو رأي سديد وحوله دراسات , أم أن القضية فكرة نزلت برأسك وحماساً سينطفئ بعد شهر العسل ؟.

43- فرق بين طرح موضوع زوجتك على المستشار من باب معرفة تفاصيل الجواب , وفرق بين سرد العيوب فقط , وهل تظن أن هناك امرأة لاعيوب لها , بل أنت لك وعندك مئات العيوب .

44- الوفاء بين الزوجين يبقى حتى لو وجدت زوجة ثانية أو رابعة , بل حتى مع الطلاق , وربنا يؤدبنا ( ولاتنسوا الفضل بينكم ) .

45- قد نرى من الجميل أحياناً أن نجدد حياتنا الزوجية بالبحث عن زوجة أخرى , وقد يكون ذلك بداية لحياة أجمل , وقد يكون العكس . التأني في اختيار الزوجة الثانية ركن مهم جداً جداً .

46- الفراغ العاطفي إن كان موجود بكثرة لدى الفتيات , فهو موجود أيضا لدى الشباب، امنحوهم حبكم , وستمنعوهم من أبواب كثيرة لا تعجبكم .

47- أسرتك هي المسكن الأول والأخير لك , فحافظ على تأسيس المسكن بالبناء الراسخ .

48- حينما تتفق مع زوجتك على قواعد معينة في حياتك , وهي كذلك تخبرك ببعض محبوباتها , والكل في دائرة الشرع طبعاً , حينها ستحقق مزيداً من الهدوء .

49- حياء المرأة تاج يراهُ العالَم . سكينة يشعر بها من حولك . نورٌ يضيء حياتك . عبادة ترضين بها ربك . خُلُقٌ يعشقه زوجك . أدبٌ تُربين به بناتك .

50- إذا كنت متزوج و تسكن مع والدتك ، فلايكن برك بأمك ينسيك أن زوجتك تحتاج منك قبلةً حارة ، أو خروجٍ للنزهة أو وجبة في مطعمٍ جميل .

 

عدد الزوار 3184
 
روابط ذات صلة