فوائد من من كتاب : التراتيب...
  مع الأصحاب تحفيز
  فوائد من كتاب الخطب المنبرية -...
  الجزء ( 1 ) المجموعة 5
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريداتمما يحزنك - أكثر من 35 تغريدة
 مما يحزنك - أكثر من 35 تغريدة
23 شوال 1436هـ

1- # مما_يحزنك عند بعض الفضلاء أنك لا تستطيع أن تنال منه خدمةً إلا إذا قلت له " أنا مرسول لك من طرف فلان ". متى نقدم المعروف بدون هذه المقدمات؟.

2- # مما_يحزنك أن تتواصل مع بعض الأقارب ولكنهم لم يبادروا ولا مرةً واحدة بالتواصل معك ، بل الغريب أنهم يعاتبونك أيضاً مع تقصيرهم معك .

3- # مما_يحزنك أن تجد الفتور في صفوف الدعاة وطلاب العلم عن تعليم الناس الخير ، وكأنهم في عالم آخر .

4- # مما_يحزنك أن ترى تلك المرأة تمشي متبخترة بعاباءتها المطرزة الفاتنة وبنقابها الواسع . واحسرتاه على الحياء الذي بدأ يتهاوى !!

5- # مما_يحزنك أن ترى بعض طلاب التخصصات الشرعية قد تركوا طلب العلم بمجرد أن دخلوا عالم الوظيفة أو الزواج ..

6- # مما_يحزنك أن تتغافل تلك الأم عن تربية بناتها على الحياء . فترى بناتها في أدبٍ ضعيف وحياء قليل . يا أختاه حرام عليك تجاهلك لبناتك ..

7- # مما_يحزنك أن تمكث المرأة على جوالها بالساعات بينما بيتها يعج بالفوضى وقلة النظافة . يا أختي ، رتبي بيتك أولاً ثم العبي بجوالك ..

8- # مما_يحزنك أن تجد الواحد منا يفكر في مشكلةٍ قد انتهت من عدة أسابيع أو شهور .. ويحرم نفسه من الاستمتاع في بقية أيامه بسبب تلك المشكلة .

9- # مما_يحزنك أن نمضي الساعات في تقليب الجوال والقنوات ، والمصحف على الرف قد امتلأ بالغبار .

10- # مما_يحزنك أن يسهر الشباب على الألعاب والقنوات وقبل الفجر ينامون بلا أدنى تفكير في شيء يسمى " صلاة الفجر ".

11- # مما_يحزنك أن تسمع عن زوجة ذلك التاجر وعن صبرها على أسفاره .. ولكن زوجة ذلك الداعية تعاتبه على كل برنامج دعوي أو رحلةٍ دعوية ..

12- # مما_يحزنك أن يكون ذلك الداعية مميزاً بالكلمات والقصص والمقاطع ، ولكن ليس له نصيب من قيام الليل ولا القرآن .. أفعالك أهم من كلماتك ..

13- # مما_يحزنك أن ترى من يحصر السعادة في شخص أو وظيفة أو بلد . لا يا أخي ، السعادة قد تكون في تغيير كل ماحولك .

14- # مما_يحزنك أن تنظر لمشكلةٍ نزلت بك من زاوية واحدة ، بينما لو نظرت لها من زوايا أخرى ربما وجدت فوائد ومصالح كبرى . غير نظارتك ..

15- # مما_يحزنك أن تجد رئيسك في العمل يكلفك الكثير من الأعمال لأنك مميز ، ولكنه يترك الكسالى من تكليفهم بالأعمال . هنا يكون التميز متعباً .

16- # مما_يحزنك أن ترعى طالباً في كل شؤنه ثم يتخرج ويواصل الدراسات .. فيلقاك في مجلس فيتجاهلك وكأنك لم تحسن له مرةً واحدة .

17- # مما_يحزنك أن يكون ذلك الزوج في بيته بارد المشاعر ، ضيق الصدر ، ولكنه مع الشباب من أوسع الناس صدراً . أهلك أولى الناس بسعة صدرك ياأخي .

18- # مما_يحزنك أن ترى الشباب يتزاحمون في الممشى لبناء جسم صحي . ولكن قد لاترى بعضهم يمشي لبيوت الله ، بل ويتثاقلون ذلك .

19- # مما_يحزنك أن تشاهد فتيات قد نزعن الحجاب بمجرد وصولهن لبلد آخر .. وكأن الحجاب والحياء هنا فقط .

20- # مما_يحزنك أن يتعاطف معك الأصدقاء في ظروفك بينما يتجاهلك أقرب الناس لك .

21- # مما_يحزنك أن نعاتب ذلك الموظف على تقصيره بينما لانعاتب أنفسنا لماذا نقصر في تحفيزه .

22- # مما_يحزنك أن تجد الشباب المنحرف يحرصون على الالتقاء على الباطل ، بينما تجد الصالحين أزهد الناس في الالتقاء على الخير .

23- # مما_يحزنك أن تجد زوجتك تعتني بالبيت حينما يأتي الضيوف فقط ، بينما تجد الإهمال الكبير في العناية بالبيت في وجودك . الضيوف أهم منك !!

24- # مما_يحزنك أن نغفل عن مناصحة الشاب والفتاة قبل زواجهما بالنصائح التي تؤثر على إنجاح الزواج ، ونكتفي فقط بالتبريك والفرح .

25- # مما_يحزنك أن تجد ذلك الرجل يكرم زملاءه في الاستراحات بكل شهامة ورجولة ، بينما هو أشد الناس بخلاً على أهل بيته .

26- # مما_يحزنك أن ينصرف الشاب للاهتمام بالجلسات والاستراحات ويغفل عن خدمة والديه ورعاية متطلباتهم . فالشاب نائم نهاراً ، وفي الليل لاتراه ..

27- # مما_يحزنك أن تشتري لمطبخك أجمل الأدوات والديكورات وقد يكلفك ذلك نحو العشرين الف ، وتكون زوجتك كسولة عن الطبخ لك ومميزة في وجبات المطاعم .

28- # مما_يحزنك أن ترى الفتاة ذات السبع سنوات تلبس تنورة قصيرة تقارب الفخذ ، بينما يلبس أخوها بنطلون جنز ساتر لأصابع قدمه .

29- # مما_يحزنك أن تلتمس الأعذار للآخرين ، بينما تجدهم أسوأ الناس ظناً بك حينما تخطئ . يا أخي كما أحسنتُ الظن بك فأحسن الظن بي .

30- # مما_يحزنك أن تجد إمام مسجدك كسول عن البرامج الدعوية .. بينما ترى مساجد أخرى عامرة بالدعوة والخير . متى يتحرك هذا الإمام ؟

31- # مما_يحزنك أن نراك دائماً في الصف الأخير في المسجد تقضي الصلوات . متى تزاحم على الصف الأول ؟

32- # مما_يحزنك أن تبذل أموالك في السفر للسياحة بينما تترك ديونك تتضاعف وأهلها ينادونك فلا مجيب.

33- # مما_يحزنك أن تسمع عشرات القصص من الانحراف العاطفي ثم لاتجد وسائل عملية اجتماعية وإعلامية تواجه هذا الإنحراف ..

34- # مما_يحزنك قصص الحسد التي لاتنتهي بين كثير من الأقارب . وكثير من الرسائل يشتكي أهلها من نيران الحسد ..

35- # مما_يحزنك غفلة والدي الشاب والفتاة عن تربيتهم على مسؤلية الزواج وتبعاته . القضية ليست شهر عسل في تلك المدينة . الزواج شراكة لبقية العمر .

36- # مما_يحزنك انشغال بعض الشباب بداء الشهرة عبر مواقع التواصل ، والغفلة عن بناء النفس إيمانياً وتربوياً وعلمياً ودراسياً ..

37- # مما_يحزنك يتجه بعضنا للتجارة ويتناسى كل مبادئ الحلال والحرام ، ويرى في خضم العالم المالي فرص كثيرة للغش ، فلماذا لا أشارك في الغش ..

38- # مما_يحزنك أن تدخل لمناسبة ، وتحاول الحديث مع الجالسين ، وإذ بكل واحد قد أخرج جواله ليعيش مع العالم الخارجي .

 

عدد الزوار 4276
 
روابط ذات صلة