الفوائد العشرة (15)
  قواعد للنجاح
  لا تسب الظلام
  أطعمته شهراً فأسلم
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات32 تغريدة في فقه المواعظ
 32 تغريدة في فقه المواعظ
1 ذو القعدة 1436هـ

1- هناك فئة تتهم بعض الوعاظ بأنهم اشتغلوا بالوعظ وتركوا تعليم الناس العلم الشرعي ، ونقول لهم : الناس بحاجة للوعظ كحاجتهم للعلم .

2- بعض طلاب العلم يقيمون الدعاة حسب قربهم من العلم الشرعي المجرد ، وهذا خلل كبير ، لأن وعظ الناس هو من أهداف بعثة الرسل .

3- من أهداف بعثة الرسل ( وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا ) [ النساء: 63 ] ومن أوصاف القرآن ( قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ) [ يونس: 57 ] .

4- مدرسة الوعظ مشهورة في حياة السلف ، فانظر في كلام الحسن البصري ، وإبراهيم بن أدهم ، وابن القيم ، وابن الجوزي ، وابن رجب رحمهم الله تعالى .

5- حينما يخطئ أحد الوعاظ في حديث ضعيف أو قصة باطلة ، فهذا خلل في كلامه وليس خللاً في منهج الوعظ ومدرسة الوعظ .

6- الوعظ منهج دعوي وتربوي ومهم لتزكية النفوس وإصلاحها . وكم من عالمٍ لم يسلك طريق العلم إلا بعد موعظةٍ سمعها ثم اهتدى .

7- الشباب المتحمسين للوعظ بحاجة إلى أن يجلسوا مع الدعاة الذين سبقوهم في هذا المجال ليبينوا لهم وسائل النجاح في هذا الطريق .

8- بعض الوعاظ يجتهد في موعظته وربما وقع في الزلل بسبب جهله ، ولهذا نقول : اطلب العلم ، وتفقه جيداً حتى لا تقع في الخلل .

9- بعض طلاب العلم يغتابون الوعاظ بسبب بعض العيوب لديهم ، وكان الأولى بهم أن يشكروهم على جهدهم ، ثم يبينوا لهم الصواب بالحكمة .

10- الواعظ يجب أن يجدد نيته لوجه الله تعالى وأن لا يقصد بكلامه إلا مرضاة الله ونفع الناس وإصلاح حالهم . وليحذر من الرياء والعجب .

11- بعض أفعال السلف ربما تكون مخالفة للمنهج السليم فلاينبغي للعاقل أن يلتقط من أفعالهم إلا ماكان موافقاً للكتاب والسنة .

12- أفعال السلف ومواعظهم ليست معصومة والخطأ وارد عليهم ، ونحن نحسن الظن بهم ونلتمس العذر لهم ، ولكن يجب أن لاننشر ذلك للناس .

13- من المهم للواعظ أن لايطيل في موعظته حتى لايملّ الناس منه ، ومنهج نبينا صلى الله عليه وسلم هو الاختصار والتقليل ، والكلام الكثير ينسي بعضه بعضاً .

14- من الجميل في خطيب الجمعة أن يخصص بعض الخطب في المواعظ وتحريك القلوب ، وأن لايركز فقط على الخطب السياسية أو العلمية .

15- من الطرق التربوية " وعظ الأولاد " ( وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ ) [ لقمان: 13 ] اجلس مع أسرتك وعظهم بالآية أو بالحديث أو بالقصة الهادفة .

16- القرآن مليء بالترغيب والترهيب ، ومن الخلل لدى بعض الوعاظ : التركيز فقط على الترغيب ، وإهمال الترهيب وزجر النفوس .

17- بعض الوعاظ يذكر كلاماً معقداً وصعب الفهم . والحكمة أن نُذكر الناس بالكلام السهل الواضح الذي تفهمه عقولهم بكل وضوح .

18- الواعظ لابد أن يتدرب على الأساليب الجديدة في تعليم الناس وأن يتدرب في طرق التأثير في الآخرين لكي تكون مواعظه أكثر تأثيراً .

19- يحسن بالواعظ أن يحفظ بعض الأبيات التي اشتملت على المواعظ وأن يستشهد بها في كلماته لأن بعض الشعر أكثر تأثيراً من الكلام المجرد.

20- بعض الناس إذا سمعك تعظ الناس بدأ في تصنيفك أنك من " جماعة التبليغ ". وهل كل من وعظ الناس لابد أن يكون من جماعة كذا وكذا .

21- بعض طلاب العلم اشتغلوا بالعلم وحفظ المتون والبحوث فقط ، حتى قست قلوبهم . والواجب أن يقرأوا في المواعظ ويسمعوها لترق قلوبهم .

22- من الأساليب الوعظية " استخدام القصص ". ولكن لابد من الحذر من القصص الباطلة والتي تخالف العقل والتي تتضمن مخالفة شرعية .

23- بعض القصص تؤثر أكثر من كلامك أيها الواعظ ، فأوصيك بالاقتباس من قصص الأنبياء ، والصحابة ، وبعض القصص المعاصرة .

24- الذي يقرأ في حياة السلف يجد كثرة ماينقلون من القصص عن العلماء ، وماذاك إلا لعلمهم بأثر القصة في النفوس . وانظر : السير للذهبي.

25- الله تولى ذكر القصص ( وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ ) [ هود: 120 ] ورسولنا صلى الله عليه وسلم تحدث كثيراً بالقصص، فلا يصح أن نتهم الوعاظ بأنهم " قصاص ".

26- خبراء تصميم الفيديو يمكنهم الإبداع في الوعظ من خلال المقاطع المؤثرة لعلها تنفع الناس وتكون واعظاً لهم .

26- تدريب طلاب الحلقات على أسلوب الوعظ المؤثر بالتدريج ينمي فيهم مهارة الإلقاء ويحفزهم لأن يكونوا دعاةً المستقبل .

27- في عالم النساء ومجتمعاتهم ومدارسهم وأماكن دوامهم ، لماذا لانفعل جانب الوعظ ؟ النساء فيهن عاطفةً والوعظ ينفعهم جداً .

28- حينما يكون لدينا طلاب علم متميزين بالوعظ على منهج السلف فإننا بذلك نحفظ المجتمع من بعض الوعاظ الذين يقعون في المخالفات .

29- أحياناً أكون في مجلس ويطلبُ الناس مني كلمة ، ولقد رأيتُ أن من أنفع الطرق في بداية الموعظة أن ابدأ بقصة ثم أعلق عليها .

30- جميل بالواعظ أن يدرس كتب الحديث ويستخرج منها أحاديث الوعظ والقصص النبوية ثم يتأمل في الشروحات ، لينمي ثقافته في الوعظ .

31- الوعاظ ، وطلاب العلم ، والمربون ، ومدرسي الحلقات ، وغيرهم ممن له مناشط في الدعوة ، كلهم يخدم الإسلام بطريقته ، فلنتناصح .

32- كنا قبل زمن نستمع للآشرطة الوعظية وننشرها في المجتمع ، والآن ضعف سوق الشريط ، فلننشر الخير بكل وسيلةٍ متاحة . 

عدد الزوار 5841
 
روابط ذات صلة