يا رب
  هل يكفيك أن يثني عليك الله
  فوائد من كتاب " المفاضلة في...
  مسائل في علم الحديث
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات27 تغريدة عن مشاهد القيامة
 27 تغريدة عن مشاهد يوم القيامة
15 ذو القعدة 1436هـ

1- نعيش سوياً في مشاهد من يوم القيامة ، إن فكرت فيها جيداً فسوف تضيء قلبك ليعمل للآخرة .. آيات وعبر .. فمن يعتبر ؟.

2- يوم الفرار (( يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ))[عبس:34-35]. شعور غريب أن تبتعد عن كل شخص حتى أقرب الناس لك . ياترى لماذا الفرار ؟.

3- (( يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ مَا سَعَى ))[النازعات:35] هناك تتحرك ذاكرتك لاستعادة ملايين الساعات السابقة . فهنيئاً لمن تذكر الحسنات ..وبؤساً للآخرين .

4- ((يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ ))[الفجر:23] حينما تتذكر تأتيك المصيبة ((وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى ))[الفجر:23] أي لاتنفعك ، فهناك لاتوبة ولاعمل ، إذن تب واعمل الآن .

5- (( يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ))[الزلزلة:4] هناك تشهد عليك الأرض بحسناتك وسيئاتك التي كانت عليها . فياترى ما معلومات الأرض عنك ؟

6- (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ))[عبس:38-39] ((يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ ))[آل عمران:106] (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ))[القيامة:22] هذا وجهك يوم القيامة إن كنت من الصالحين ..

7- ((وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ))[آل عمران:106] (( وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ))[عبس:40] هذا حال الكافرين والمعرضين .. فيارب ثبتنا على دينك .

8- تقترب الشمس من الناس هناك ، ويبدأ العرق ليكون مقاسه من جسمك على قدر ذنوبك . فياترى كم هي ذنوبك التي ستغطيك هناك بالعرق ؟؟

9- لك أن تتعجب من زحمة الخلق هناك وهم عراة في مشهد يقف القلم عن تصويره . مليارات البشر والحضارات جاءت ليوم العرض على الله ..

10- (( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ))[المطففين:6] الكل قيام في خضوع وهيبة لأن الجبار قد غضب غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ..

11- وفي مشهد جميل ترى منابر من نور قد جلس عليها أولئك الأشخاص الذين كان الحب في الله يجمعهم، لا علاقات أرضية، بل حبٌ في الله .

12- ((اقْرَأْ كِتَابَكَ ))[الإسراء:14] هناك يتم تسليمك وثيقة أعمالك . تاريخك المضيء أو المظلم " ستقرأه أنت ". فماذا ستقرأ أمام الجبار ؟؟

13- ((وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ ))[طه:108] لا كلام هناك.. الكل يلتزم الصمت لأن الله هو الحق، عجيبٌ أنت يايوم القيامة !!

14- (( وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ ))[التكوير:10] تنكشف صحيفة عملك في مشهد يكاد العقل يقف عن تخيله. ياترى كيف تمسكها ؟ كيف ستنظر لها ؟ ماحال قلبك حينها ؟.

15- يؤتى بالميزان الذي له كفتان وتوضع حسناتك في كفة ، وسيئاتك في الكفة الأخرى . ولحظات حتى ترى أنت القرار النهائي ..

16- سيتملكك شعور الخوف الكبير حينما يبدأ الميزان بفرز مثاقيل الذر من حسناتك وسيئاتك ((وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ))[الأنبياء:47].

17- وبعد وزن الأعمال ، إما أن تكون حسناتك أكثر فحينها أنت ((فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ ))[القارعة:7] وتتجه لجنان الخلد . أو تكون سيئاتك أكثر فالويل لك .

18- (( ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ ))[الزمر:31] هناك مجلس المحاكمات الكبرى التي سيتولى الله سماع الدعوى فيها ، فلا تظلمن أحداً .

19- يأتي القرآن هناك ليشفع لك ، ليدافع عنك ، ليأخذك لجنان الخلد . فافرح ياحامل القرآن ، ابتسم ياصاحب القرآن . فهيا عُد للقرآن ..

20- (( يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ ))[الرحمن:41] علامات الفجرة ظاهرةٌ هناك ، ثم يُرمى بهم إلى جهنم وبئس المصير..

21- ((وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ ))[مريم:39] تتوالى الحسرات هناك . حسرات الكفار ، والمبتدعة ، والعصاة ، والمقصرون .. ولكن لاتنفع الحسرات ..

22- مؤلم أن تشاهد رجلاً يعض على يديه ، ويخبرك حينها بالندم الكبير (( لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلًا ))[الفرقان:28] صديقك قد يحرمك الآخرة ..

23- هناك تشهد الجوارح على أصحابها ((وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ ))[يس:65] مشهد يجعلك تراجع حساباتك مع جوارحك. لاتغفل ، فالجوارح ستشهد .

24- ((يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا ))[النحل:111] اشتغل بتزكية نفسك وإصلاحها ، ودع عنك كثيراً من أخبار الناس وسياسات الحياة ..

25- ((هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ))[المائدة:119] هناك ينفعك صدقك وتنجيك سريرتك وترفعك خفايا قلبك . هناك يختفي كل مالم يكن لله ..

26- ((يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ))[النبأ:40] سيكون منظراً جميلاً لمن كانت حياته وساعاته مع الله . وياحسرتاه لمن سينظر لسيئاته هناك .

27- هناك وعندما يؤتى بجهنم .. ينادي ذلك ويقول (( يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ))[الفجر:24] أي لحياتي الأبدية . استيقظ الآن واعمل للخلود الطويل .

عدد الزوار 5684
 
روابط ذات صلة