العلاج هو رفع الهمم
  همسات في الحرب على الحوثيين
  فوائد من كتاب شرح منظومة الآداب ...
  فضلاً اكتب قصة
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 3
 30 تغريدة متنوعة - 3
4 محرم 1437هـ

1- الذين يخططون لحياتهم بهدوء وتفكير منطقي يصنعون لهم مستقبل مميز في كل نواحي الحياة، كفى ما ضاع من عمرك بلا تخطيط .

2- لازالت بعض الأقدار فيها نوعٌ من الألم وهنا يتم اكتشاف النفس بالرضا والصبر والثقة برب العالمين، ومع رضاك وصبرك لابد من سجدةٍ مليئة بالدموع .

3- حينما تضيق عليك أبواب الرزق فتذكر ((وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ))[الجمعة:11] فتوكل عليه وتعلق به واطلب منه مفاتيح الرزق .

4- حاول أن تجعل الإحسان عادةً لك مع كل شخص من أي جنسية ، من أي بلد ، كبير أو صغير، ابتسم لهم ، وأسمعهم كلماتك الطيبة .

5- كما أن والدتك بحاجةٍ إلى برك وإحسانك فكذلك والدك الذي قضى حياته في التعب لأجل تأمين طعامك ومصروفك وربما استدان الكثير لأجل تحقيق طموحاتك .

6- لاتقلق كثيراً على ملفات الماضي الأليمة، ربما كان الخير في زوالها عنك، ابتسم لمستقبلك ، وارسم لوحة نجاحك ، وأحسن الظن بمولاك الرحيم .

7- قال صلى الله عليه وسلم " اتق الله حيثما كنت "  إنها رسالة لمجاهدة النفس على مراقبة الله في كل حال وزمان ومكان، لا تستهن بنظر الله لك .

8- تتعجب من ظلم بعض الرجال لزوجاتهم وقسوتهم عليهم وفي نفس الوقت تجد هذا الرجل طيب القلب مع الزملاء، يا أخي " خيركم خيركم لأهله ".

9- ابنتك التي قاربت سن المراهقة تحتاج منك مراعاة لعواطفها بشكل جيد ، ومراقبة لعواطفها مع الآخرين . هذا سن الإعجاب والحب فانتبه له .

10- مهما رأيت من ابنك من خلل وتقصير ، فلاتدعو عليه ، ولاتعامله كأنه عدوٌ لك، كن حكيماً ومربياً وهادئاً في ردود أفعالك معه .

11- حينما أرسل الله موسى وهارون إلى فرعون قال لهما ((ِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ ))[الشعراء:15] شعورٌ جميل ينتابك أيها الداعية حينما توقن أن الله يستمع لكلماتك الدعوية.

12- حينما يمرض زوجك ، أو تمرض زوجتك . فلابد من التفاعل العاطفي بينكما ، وإلغاء بعض الارتباطات للتفرغ للجلوس مع الآخر . الدافع النفسي أقوى علاج .

13- قم بتغيير بعض العادات في حياتك : ١- لاتسهر ونم مبكراً. ٢- اقرأ كل يوم نصف ساعة في كتاب نافع. ٣- امش كل يوم نصف ساعة. ٤- قلل من بعض طعامك.

14- قد نجد من يحتسب الأجر في خدمة الآخرين ويفرح حينما يتصدق على فقير ، بينما قد يغفل عن الاحتساب في نفقته على أسرته أو إضحاكه لأطفاله .

15- التربية العاطفية يجب أن تدخل لبيوتنا دوماً وأبداً ، الحنان والرحمة واللطف والكلمة الطيبة والقبلة واللمسة .. كل أسرتك بحاجة لها ..

16- بيوتنا هي محل سعادتنا ومنطلق نجاحنا بشرط أن يدرك كل زوج وزوجة مسؤليته تجاه هذا الارتباط العميق .. كفى خلافاً على توافه الأمور .

17- من مهمات الحياة : احترام تخصص الأولاد والبنات للمرحلة الجامعية ، وعدم إجبارهم على تخصص معين لأنهم ربما تركوه وتحولوا عنه مستقبلاً .

18- أكبر نجاح في حياتك هو التوفيق لاختيار " الزوج . الزوجة الصالحة ". باجتماعكما تحققان نجاحاً في دينكم ودنياكم ولأولادكم ولمستقبلكم .

19- بعض الرجال يعيش في عالم من الاهتمامات الخارجية ، وأما أسرته فهي آخر اهتماماته، استراحتك وتجارتك وهمومك يجب أن لا تطغى على أسرتك ..

20- كم من أمٍ خسرت بيتها وزوجها بسبب إهمالها لحقوقه وغفلتها عن تربية أولادها، تأكدي أن السوق والموضة والترف والسفر والجوال لن يغنوا عنك شيئاً.

21- من خطوات الشيطان أن يبعدك عن الصحبة الصالحة لتبقى فريسةً سهلةً له، احذر من ذلك وجالس الصالحين واخرج وامرح معهم واقتبس من أخلاقهم وعلمهم .

22- الفرق بين العقوبة والبلاء ، أن البلاء يعقبه تمحيص وثبات وهذا حال الأنبياء والصالحين . وأما العقوبة فيعقبها ضعف وانتكاسة وهذا حال المذنبين .

23- حلاوة العبادة ولذة التقرب إلى الله من أكبر النعم التي يمنحها الله لمن شاء من عباده . فمن الجميل أن تلح على الله أن يتفضل بها عليك .

24- اختر حروفك بكل عناية قبل أن تسمعنا إياها ، فكم من حرف أصابنا بجراح .

25- أنت قصةً تروى في المجالس بعد غيابك ، ومن طبع البشر الحديث عن البشر، فلتكن حديثاً حسناً بجمال أخلاقك .

26- خذ بيد صاحبك بحرارة حينما يسلم عليك ، وانظر له بكل عينيك ، وحاول أن تشعره بفرحك برؤيته، ماهو شعورك أنت لو فعلنا هذا بك ؟

27- هناك أشخاص ينتظرون منك كلمة طيبة ، وشفاعةً حسنة ، وابتسامةً صادقة ، فلتكن مبادراً لهذه الحسنات التي لاتكلفك شيئاً .

28- لاتكن ممن استسلم لوخزات الألم واكتفى بدموع الحزن . كن قوي العزيمة وانهض من وادي الأسى ، وتوكل على العلي الأعلى ، وارسم لوحة مستقبك ..

29- في مسيرتك نحو الأمل وصناعة الحياة سوف تزعجك أصوات الحساد والأغبياء، فلا تلتفت لهم وواصل السير فهناك نجاحٌ ينتظرك وأشخاص يحبون رؤيتك .

30- لا تسمح لهموم الأمس أن تشغلك عن فرحة اليوم، ابدأ يومك بدعاء ، بنظرة أمل ، وأحسن الظن بالله ، وفوض أمورك إليه 

عدد الزوار 4931
 
روابط ذات صلة