باب الأخلاق
  فوائد من كتاب الخطب المنبرية -...
  100 ألف سيدي
  في العمل الإسلامي الإشادة...
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة قرآنية - 3
 30 تغريدة قرآنية - 3
11 محرم 1437هـ

1- ((وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ))[الحج:54] وعدٌ من الله بأن يهديك ويدلك على الطريق المستقيم ، ولكن حينما تحقق الإيمان الصادق .

2- ((إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ))[الحج:38] كيف؟ ماهي الطرق ؟ لا ندري . المهم أن الله يدافع عنك ويرعاك بطرق لاتعلمها ، فقط حينما تحقق الإيمان .

3- ((وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ ))[الحج:18] المعاصي سببٌ لهوانك وسقوطك في ميزان الله . والطاعة سببٌ لعزك وارتفاعك عند الله ((هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ ))[آل عمران:163].

4- مشهد جميل لأهل الإيمان يوم القيامة ((وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ))[الأنبياء:103] ما أجمل اللقاء بين الملائكة وبين الصالحين ..

5- قال الله عن أنبيائه " ((وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ))[الأنبياء:73] وقال: ((إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ ))[الأنبياء:90] إنها حياة عامرةٌ بالاتصال بالله والتزود بالقرب منه .

6- يتحدث الله عن نفسه وعن شأن القيامة فيقول: ((وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ))[الأنبياء:47] حسابٌ دقيق لمثاقيل الذر، فكن على حذر من هذا الحساب وراجع نفسك ..

7- ((قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ ))[الأنبياء:45] في دعوتك لاتغفل عن الاستدلال بشيء من الوحي " الكتاب والسنة " فهما نور لكل موعظة .

8- ((إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ))[العنكبوت:45] القرب من الله ، والإقبال عليه ، يمنحك نوراً يطرد كل ظلمات الشهوات .

9- ((وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ))[القصص:68] ويخلق قلوب ويختار منها قلوب " ليملأها بالشوق إليه " ويترك قلوب " تدور حول أنتان الدنيا وشهواتها ".

10- ((قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ ))[القصص:35] مع أنه موسى وكليم الرحمن، إلا أنه بحاجة إلى أخٍ صادق في طريق الدعوة .. ابحث وتمسك به إن وجدته .

11- ((فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي ))[القصص:21] حينما تحيط بك مشاعر الخوف والحزن والأسى ، اجعل أول كلماتك " يا رب ".

12- ((وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ ))[النمل:19] أعظم الغايات من عملك الصالح ، أن يرضى عنك الله .. كل الفضائل الأخرى شيء ، ورضوان الله عنك شيء آخر .

13- هناك شيء مخبئ لك في القدر(( لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا ))[الطلاق:1] ((سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ))[الطلاق:7] .

14- (( قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ))[المزمل:2] (( وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ))[المزمل:4] يا إمام المسجد : في ليالي العشر كن مميزاً بقيامك وترتيلك . نريد أن نستمتع بكلام ربنا.

15- (( وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا ))[نوح:22] . ((وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ ))[نوح:23] لايزال مكر الأعداء وتمسكهم بمعتقداتهم الكفرية حتى زماننا والتاريخ يعيد نفسه ..

16- (( وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ))[القلم:4] تزكية لنبينا صلى الله عليه وسلم . وما أجمل أن نراجع أخلاقنا ، وهل هي مثل أخلاق رسولنا أم لا ؟

17- (( يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ ))[الرحمن:41] ما أعظم الفرق بينهم وبين : الصالحون " سيماهم في وجوههم من أثر السجود ".

18- (( الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ ))[الرحمن:1- 2] حينما تجد من نفسك حباً واعتكافاً على القرآن فاعلم أن الله قد رحمك وأحبك واختارك .

19- ((لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ))[الفتح:18] حينما تقرر العمل مع الله ، فلاتفكر كثيراً في نوعية المكان والزمان .

20- (( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ))[محمد:9] حذار أن تكون ممن يكره من قلبه شيء من شعائر الدين . كي لايحبط عملك وأنت لاتشعر .

21- (( وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا ))[الشورى:52] ابحث عن نور القرآن في حياتك ، في قلبك، إن وجدته فأبشر فلقد اختارك الله لهدايته ..

22- ((وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ))[فصلت:17] . ليس هناك إلا : الهدى . أو العمى . وتكرر هذا كثيراً " ولكن تعمى القلوب .. ".

23- ((فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ ))[الزمر:22] حروف تحمل الغضب الرباني لكل صاحب قلبٍ قاسس . رقق قلبك بذكر الله ، لين روحك بحب الله ..

24- ((وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ))[يس:40] كون عامر بالمخلوقات التي نعلمها ولا نعلمها، يَسبحون ، وفي نفس الوقت " يُسبحون " يا ترى متى تشابه تلك المخلوقات .

25- ((وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ))[البقرة:235] حينما تحذر من الذنوب الظاهرة فلتكن حذراً من الذنوب التي تختلج في نفسك ولا يشعر بها أحد.

26- ((فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ))[البقرة:239] كل ما لديك من علوم وشهادات هي من توفيق الله لك . تواضع لربك واذكره دوماً .. وانكسر بين يديه ..

27- ((اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا ))[البقرة:257] ((وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ ))[الأعراف:196] على قدر إيمانك وصلاحك سيكون الله معك بنصره ورعايته ..

28- (( إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ ))[آل عمران:5] حتى ساعات الألم .. حتى دموع الحزن .. حتى دقائق الندم .. كلها " يراها الله " .

29- ((رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا ))[آل عمران:8] إن من أعظم الزيغ أن تنصرف القلوب التي ذاقت معاني الأنس بالله إلى المحرمات .. ربنا املأ أرواحنا بحبك .

30- ((فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ))[البقرة:148] أي: تسابقوا للأعمال الصالحة ، وهنا قال: " الخيرات " لأن الطرق الموصلة للجنة متعددة ، فاسلك ما يناسبك ويسهل عليك.

عدد الزوار 6566
 
روابط ذات صلة