للصبر حلاوة تبين في العواقب
  الجزء ( 2 ) المجموعة 6
  30 تغريدة في نعيم الجنة
  الجزء ( 2 ) المجموعة 2
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة علمية - 4
 30 تغريدة علمية - 4
2 صفر 1437هـ

1- أخرج ابن أبي داود عن ابن أبي مسجعة قال : " كان عمر رضي الله عنه يقدم الشاب الحسن الصوت لحسن صوته بين يدي القوم ". ( فتح الباري: ٨-٧١٠ ) .

2- ( في البخاري: ٥٠٤٧ )  قال ابن مغفل : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ وهو على ناقته . انظر في استثمار الوقت عند النبي يقرأ وهو على الناقة .

3- قال أبو العالية : " كنا نعد من أعظم الذنوب أن يتعلم الرجل القرآن ثم ينام عنه حتى ينساه " أخرجه ابن أبي داود بسند جيد . ( فتح الباري: ٨-٧٠٤ ) .

4- قال ابن حجر : ولاشك أن النفوس تميل إلى سماع القراءة بالترنم أكثر من ميلها لمن لا يترنم؛ لأن للتطريب تأثيراً في رقة القلب وإجراء الدمع .

5- " قل هو الله أحد " تعدل ثلث القرآن؛ لأن القرآن ثلاثة أثلاث " ثلث أخبار . ثلث توحيد . ثلث أحكام " وقد اشتملت قل هو الله أحد على التوحيد .

6- حديث: " إذا زلزت تعدل نصف القرآن ، والكافرون تعدل ربع القرآن ". رواه الترمذي والحاكم وهو حديث ضعيف . ( فتح الباري: ٨- ٦٧٨ ) .

7- في مسألة حرق الأوراق التي فيها الآيات : أخرج عبدالرزاق من طريق طاوس أنه كان يحرق الرسائل التي فيها البسملة إذا اجتمعت . ( فتح الباري: ٨-٦٣٧ ) .

8- قال علي : " أعظم الناس في المصاحف أجراً أبو بكر ، رحمة الله على أبي بكر ، هو أول من جمع كتاب الله ". رواه ابن أبي داود في المصاحف بسند حسن .

9- قال ابن مسعود : " أمرنا أن لا نتبع أبصارنا الكواكب إذا انقضت " . رواه ابن السني ولكن إسناده ضعيف . ( فتح الباري: ٨- ٥٩٣ ) .

10- ( في البخاري: ٤٩١٣ ) قال ابن عباس : مكثت سنة أريد أن اسأل عمر بن الخطاب عن آية فما أستطيع أن أسأله هيبةً له. قلت: وهذا لهيبة العلماء في النفوس.

11- ( في البخاري: ٢٨٣٧ ) " كان صلى الله عليه وسلم ينقل التراب يوم الأحزاب ويقول : لولا أنت ما اهتدينا ..". تأمل في التواضع النبوي " ينقل التراب " .

12- عند السلف عبارة البناء بالزوجة ، وسبب ذلك أنهم كانوا إذا أرداوا الدخول بها بنوا قبة فخلا فيها الزوج بأهله . ( فتح الباري: ٦- ٢٣٠ ) .

13- في مرض الموت لعائشة أراد ابن عباس أن يدخل عليها ، فقالت : أخشى أن يثني علي .فدخل عليها فقال : كيف تجدينك ؟ قالت : بخير إن اتقيتُ . ( البخاري: ٤٧٥٣ ) .

14- إطلاق لفظ الأهل على الزوجة شائع قال أسامة للرسول إنما هم أهلك. يقصد عائشة فقط وجاء ذكرها بصيغة الجمع "هم أهلك "لإرادة التعظيم. ( الفتح: ٨-٣٢٤ ) .

15- الفرق بين العقوبة والبلاء ، أن البلاء يعقبه تمحيص وثبات وهذا حال الأنبياء والصالحين . وأما العقوبة فيعقبها ضعف وانتكاسة وهذا حال المذنبين .

16- مضاعفة الصلاة في المسجد الحرام تعم الحرم كله وليس المسجد فقط . أما السيئات فتضاعف كيفية لاكمية . الشيخ ابن باز . ( البحوث: ٨٠-٩٤ ) .

17- حديث: ( مثل أمتي مثل المطر لايدرى أوله خير أم آخره ) حديث حسن له طرق قد يرتقي بها إلى الصحة . ( فتح الباري: ٧ - ٨ ) .

18- السواك من باب التنظيف والتطييب وليس من باب إزالة القاذورات؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستاك أمام أصحابه.

19- قيل للإمام أحمد : رجل يطلب العلم يلزم رجلاً عنده علم كثير أو يرحل ؟ قال : يرحل ، يكتب عن علماء الأمصار فيشافه الناس ويتعلم منهم .

20- اكتب أهدافك العلمية في ورقة في مكتبتك وانظر لها بين وقت وآخر وسوف تعرف كم هو الوقت الذي ضاع في غير تحقيق ذلك وخاصة مع الجوال .

21- " إن إبراهيم كان أمةً قانتاً لله " قال ابن مسعود : الأمة هو الذي يعلم الناس الخير . قانتاً : الذي يطيع الله ورسوله . ( فتح الباري: ٨ - ٢٣٩) .

22- قاعدة : كل ممسوح فلا يستحب تكراره ، مثال : مسح الرأس ، مسح الجبيرة ، مسح الخف . كلها يكون المسح لها مرة واحدة .

23- يجوز للصغار مس المصحف بلا طهارة وهو قول أكثر العلماء لأنه يشق عليهم الوضوء ، خاصةً في المدارس ولأنه يؤدي إلى عدم حفظه ، والصغير غير مكلف .

24- يجوز للمحدث أن يلمس جلد المصحف الخارجي؛ لأنه ليس فيه حروف القرآن . والنهي عن المس إنما هو للمصحف المقصود به " الآيات ". ( تسهيل الفقه: ١-٤٧٥ ) .

25- القول الصحيح أن سجود التلاوة وسجود الشكر لا تشترط لهما الطهارة وهو قول أكثر أهل العلم؛ لأنهما ليستا صلاة .

26- من كان على طهارة فلا ينتقل منها إلا بيقين أنه انتقض وضوءه، وليحذر المسلم من الوساوس التي تؤثر على طهارته وتجعله في شكوك دائمة .

27- أجمع العلماء على أن الضحك يبطل الصلاة، وأما التبسم فلا يبطلها عند الأكثر واختاره الشافعي .

28- فائدة : من السنن المهجورة صلاة النافلة على الدابة " السيارة . الطائرة " ومع كثرة الأسفار ربما لم نطبق هذا ولا مرة واحدة .

29- فائدة : الوتر بركعة واحدة جائز ، وجاء هذا عن عثمان ومعاوية ، وابن عمر ، واختاره الشافعي .

30- المقبرة لا يجوز أن نؤدي فيها أي عبادة إلا : الصلاة على الميت ، والدعاء له فقط . وغير ذلك إما بدعة أو شرك أكبر . نسأل الله العافية .


  

عدد الزوار 5236
 
روابط ذات صلة