الفوائد العشرة ( 13 )
  همسات تويتر - 22
  51 تغريدة في قواعد الحياة
  فوائد من كتاب الأذكار للنووي
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 4
 30 تغريدة متنوعة - 4
23 صفر 1437هـ

1- عجيبةٌ تلك الزوجة التي ترهق زوجها بكثرة الطلبات والخروج هنا وهناك . تأكدي أن ضغوط الحياة أرهقت زوجك فلاتزيده هموماً ببعض طلباتك .

2- مسكين ذلك الزوج الذي يظن أن زوجته تنتظر تلك الفيلا " مسكن العمر " قبل تلك الفيلا هي بحاجة لقلبك أن يكون مسكناً لها وغذاءً عاطفياً لمشاعرها.

3- حينما تكون مرجعاً للاستشارة ، فتفاعل بكل عواطفك وملامح وجهك مع المستشير، ثم قدم الحل الذي تراه مناسباً أو تعاون معه للبحث عن مستشار .

4- افتح نافذة الأمل ، وابتسم لحياتك، أدخل السرور على أسرتك، افرح بما لديك الآن ولو كان يسيراً، ولا تيأس ولا تحزن فالله مع الصابرين .

5- من أحسن الحلول في حماية النفس من العين في واقع النساء أن تكتم المرأة تفاصيل حياتها ولا تتحدث عن ذلك في مجتمعات النساء .

6- في داخلك رحمة أسكنها الله ، وبين جوانبك عاطفة قد أخفتها سنوات من الجفاف، أظهر رحمتك لنا وعاملنا بعاطفتك التي ستضيف لعالمك الجمال .

7- من الطبيعي في الحياة أن يهجرك الصديق ، وينساك القريب ، ويطعن فيك الحسود، لا تقلق.. المهم كيف أنت مع الله الذي هو نعم المولى ونعم النصير .

8- مع إشراقة كل شمس ، انظر لساعاتك القادمة بتفاؤل ، ابتسم لمن يقترب منك ، انشر للكون ضياء قلبك النقي ، لا تفكر في حزنٍ سابق.. قل : يا رب .

9- حينما تستغرب قصص وغرائب بر الوالدين ما عليك إلا أن تجرب بنفسك وتبذل لوالديك أعظم البر وانتظر من الله ما لا يخطر في البال .

10- قال صاحبي : زرت والدتي وأهديتها خمسمائة ريال وبعد عشرة أيام أخبرتني الإدارة المالية في عملي أن لي حقوق مالية وإذ بها ٢٣ ألف ريال .

11- قال صاحبي : لم أرزق بذرية منذ أربع سنوات وفي اليوم الذي أهديت والدي سيارتي الجديدة ذهبت بزوجتي للمستشفى واكتشفت أنها حامل .. ما أعجب البر !!

12- كم من مشروع علمي تترقبه الأمة من طلاب العلم ، ولكن يحزنك أن بعض طلاب العلم ضعيف الهمة بعيد عن مراتب الجد .. متى تستيقظ وتعرف قيمة العلم ؟.

13- ياليت طالب العلم يجعل له خطة في هذا العام ليقرأ الصحيحين والكتب الستة، ويدون الفوائد والدرر منها ويخرجها لنا في نهاية العام .

14- طالب العلم الذي يعتكف على جواله يترقب كل رسالة واتس ليراها أو يعلق عليها، أو يلاحق كل تغريدة هو طالب جاهل بقيمة الوقت وفقه الأولويات .

15- كم من طالب علم لم يتحدث يوماً ما عن شيوخه الذين انتفع بهم ولم يكتب عنهم شيئاً ، ولاشك أن هذا تقصير واضح وفيه حرمان للمجتمع من قصص العلماء .

16- إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحاً ولكنه يعيش صغيراً ويموت صغيراً، فأما الكبير الذي يحمل هذا العبء الكبير.. فماله والنوم ؟ وماله والراحة ؟.

17- في تلك اللحظة التي توضع فيها في قبرك، هناك تختفي الألقاب والأموال، هناك يتركك كل من أحبك، ولكن حسناتك تستقبلك في قبرك بنورٍ يملأ مكانك .

18- في البخاري ٢٨٣٧ " كان صلى الله عليه وسلم ينقل التراب يوم الأحزاب ويقول : لولا أنت ما اهتدينا ..". تأمل في التواضع النبوي " ينقل التراب " .

19- عندالسلف عبارةالبناء بالزوجة، وسبب ذلك أنهم كانوا إذا أرادوا الدخول بها بنوا قبة فخلا فيها الزوج بأهله . فتح الباري ٦- ٢٣٠ .

20- رسالة من ولدك : يا أبت.. نراكَ في لَحَظاتٍ كثيرةٍ وأنت جالسٌ معنا تقلبُ جوالك وتدخل المواقع وكأننا لسنا حولك . متى تشعر بنا ؟.

21- حينما يخطئ ذلك الداعية أو طالب العلم فيمكنك مناصحته سراً بأدب ولطف ، وليس أن تنشر عيوبه في الواتس ثم تناقش زملاءك فيه .

22- في حياتك الدعوية ستجد من يخالفك من الدعاة في فكرك وأسلوبك وأهدافك . لا بأس .. فبعضنا يكمل بعض وليس شرطاً أن نتفق في كل التفاصيل .

23- تلك الأم تختصر تربيتها لبناتها في مجرد التسوق والترفيه فقط ، اسألها عن القيم والأخلاق التربوية التي تعلمها إياهم . حرام عليك تهملينهم ..

24- قد نجد من يحتسب الأجر في خدمة الآخرين ويفرح حينما يتصدق على فقير ، بينما قد يغفل عن الاحتساب في نفقته على أسرته أو إضحاكه لأطفاله .

25- التربية العاطفية يجب أن تدخل لبيوتنا دوماً وأبداً ، الحنان والرحمة واللطف والكلمة الطيبة والقبلة واللمسة .. كل أسرتك بحاجة لها ..

26- بيوتنا هي محل سعادتنا ومنطلق نجاحنا بشرط أن يدرك كل زوج وزوجة مسؤليته تجاه هذا الارتباط العميق .. كفى خلافاً على توافه الأمور .

27- والديك صبرا كثيراً عليك ، وأنت لابد أن تصبر عليهما وخاصةً في وقت كبرهما، ربما نزلت الأمراض بهم، ربما تغيرت نفسياتهم، ربما نقص مالهم .

28- قم بتغيير بعض العادات في حياتك : ١- لاتسهر ونم مبكراً. ٢- اقرأ كل يوم نصف ساعة في كتاب نافع. ٣- امش كل يوم نصف ساعة. ٤- قلل من بعض طعامك.

29- الداعية الذي تعود على الراحة في دعوته سيقف قريباً عن مناشطه، أما من كانت الدعوة هي حياته وهي ليله ونهاره فهذا لايعرف الراحة .

30- أبشركم ياكرام فقد (( كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ))[الأنعام:12] فلا تقنطوا ، وافرحوا بهذا الرحمات التي تتوالى من الرحمن الرحيم . اللهم أدخلنا في واسع رحمتك .

 

عدد الزوار 3855
 
روابط ذات صلة