كان يضربني لإني حامل ببنت
  ثقافة الزواج ( ضرورة ملحة )
  فوائد من كتاب أدب الفتوى لابن...
  30 تغريدة متنوعة - 11
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة قرآنية - 4
 30 تغريدة قرآنية - 4
29 ربيع الأول 1437هـ

1- (( الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ))[الشعراء:218-219] في ظلام الليل ، هناك من يتقلب على فراشه.. وهناك من يتقلب مع الساجدين .. ما أعظم الفرق بينهما .

2- (( قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ))[التوبة:51] تأمل قوله " لنا " فجميع الأقدار حتى المؤلمة فهي " لك " لترفع درجاتك ، لتمحص إيمانك .

3- يأتي القدر المحزن ، وتحيط بك ساعات من الألم .. حينها تذكر ((لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا ))[الطلاق:1] لعل البشرى في طريقها إليك ..

4- حينما تتصدق قد تشعر بأن المستفيد من صدقتك هو الآخر ، بينما يؤكد لك الله أنك أول المستفيدين من صدقتك ((وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ ))[التغابن:16] .

5- ((وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ))[الطلاق:2] إنها الصلة مع الله ، تفتح مغاليق الأمور.. كلما اقتربت من الله كلما كانت إعانة الله لك أعظم .

6- ((إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ ))[الإسراء:60] قد يؤذيك البعض أو يأخذ حقك ، أو يحرمك من .. فلا تقلق فالله محيط به وسينتقم لكل مظلوم . ارفع شكواك للعليم الخبير ..

7- كلما نزل بك هم ، أو مرت بك سحابة ألم ، أو تجرعت كأس حزن ، فتذكر " ((كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ))[الإسراء:58] جرى عليك القدر منذ زمن ، فكن راضياً بالله .

8- ((رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ))[الإسراء:25] هذا يدعوك لتنقية نفسك من كل سوء ومرض، ويدعوك علم الله بما في نفسك أن تعمرها بحبه والإنابة إليه .

9- حينما تقبل على الآخرة وتجتهد لها ، ينالك الشكر الرباني ((فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا ))[الإسراء:19] سبحانه يوفقك للعمل ثم يشكرك عليه .

10- ((وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ))[الأعراف:43] كل أسباب الهداية شيء ، واختيار الله وتثبيته شيء آخر ، ولذلك كان رسولنا يدعو " يا مقلب القلوب ..".

11- (( فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ))[المؤمنون:102] فكر في كل يوم أن تأتي بعمل أو قول يثقل ميزانك يوم القيامة .

12- ((وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ))[البقرة:208] لن تعرف خطوات الشيطان إلا بالعلم ، ولذا كانت مداخل الشيطان كثيرة على أهل الجهل .

13- (( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ))[الأنعام:54] سبحانك يارب ، ما أوسع رحمتك .. فيامن أسرف على نفسه بالخطايا ، أقبل إلى ربك الذي قال " ورحمتي وسعت كل شيء ".

14- (( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ))[الأنعام:18] حينما يظلمك الآخر ويقهرك وتشعر بالألم يحيط بك ، فاتجه إلى ربك القاهر الذي سينتقم لك ممن قهرك وآذاك .

15- ((وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ))[الأنعام:17] ". أي ضر " نفسي ، مالي ، اجتماعي ، وظيفي ". تيسير الأمور بيد الله، كن واثقاً بالله موقناً به .

16- (( وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى * وَهُوَ يَخْشَى ))[عبس:8-9] يجب عليك يا طالب العلم أن تقدر خطوات السائل الذي يريد الانتفاع بعلمك ، فاستقبله بحفاوة وتكريم .

17- ((فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ))[الذاريات:50] الله فقط هو العليم بتفاصيل التفاصيل لهمومك، الله فقط هو الذي يملك تغيير كل تفاصيل همومك، الله فقط يحب سماع شكواك .

18- ((مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ ))[ق:33] حينما تبتعد عن أنظار الناس ، وتغيب عنك ملاحظاتهم ، هناك تكون " التقوى ".

19- ((وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ ))[محمد:38] فيا أيها الفقير تعال إلى باب الغني ، وابك عنده ، وتأدب معه ، وأخبره بحاجاتك .. ولا تذهب للأبواب الأخرى .

20- حينما تتراجع عن طريق الهداية فاعلم بأنك ممن عناهم الله بقوله: ((الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُم ))[محمد:25] فيا خسارة من سول له الشيطان وأطاعه ..

21- (( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ))[محمد:17] حينما تقبل على الحسنات يحبك الله ، وإذا أحبك يسر لك المزيد من الحسنات الأخرى .

22- ما شعور أهل الإيمان حينما يقال لهم: (( ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ))[الزخرف:70] إنها الجنة التي كانوا يسمعون عنها ويبتهلون لربهم أن يدخلوها .. هاهم عندها.

23- في أرض المحشر يكون النداء للعابدين ((يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ))[الزخرف:68] يا من خفتم مني في الدنيا ، اليوم يوم الأمن والسرور والفوز .

24- (( إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا ))[المزمل:5] ولكن حينما تقوم الليل سيكون ذلك الثقيل هو أجمل شيء وأسهل شيء ..

25- سيزول كل نصب ، سيختفي كل ألم حينما تسير بقدمك نحو الجنان وتسمع النداء (( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ ))[الحاقة:24] .

26- ((وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ ))[النور:54] وأنت أيها الداعية يا من تسير على خطى الرسول ، فقط عليك البلاغ والكلمة البينة الواضحة . لا تنتظر النتائج .

27- الكون من حولك يسبح بحمد الله  ((كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ))[النور:41] أي أن الله قد علم بكل شيء وكل مخلوق كيف يسبح .. يا ترى أنت متى تسبح ليعلم بك الله .

28- ((وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ ))[النور:40] حينما يحجب الله عنك السعادة ، فوالله لن تجدها مهما خادعتك نفسك أنك سعيد .

29- ((وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ ))[النور:21] حينما تجد من نفسك إقبالاً على الطاعات وزهداً في متاع هذه الحياة فاعلم أن الله اختارك ليزكيك ويرقيك ..

30- (( لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ ))[النور:11] كم من بلاء نزل بنا فظنناه في بدايته شراً ونكداً .. ولكن ماهي إلا ساعات وأيام إلا واكتشفنا (( بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ))[النور:11] .
  

عدد الزوار 10530
 
روابط ذات صلة