وبدأت العشر وبدأ السباق
  فوائد عن الكتب على طريقة أرقام
  التأليف والعبادة ( البخاري...
  صلاح الأمة في علو الهمة
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 5
 30 تغريدة متنوعة - 5
13 ربيع الآخر 1437هـ

1- رفقاً بمشاعر الناس حينما تخاطبهم . اختر أجمل حروفك لعلها تضيف سعادةً على من يستمعون لك .

2- بين وقت وآخر راجع إدارتك المالية وركز على الضروريات ، ولا بأس ببعض الكماليات . وفكر جيداً قبل شراء السلع ذات القيمة الكبيرة .

3- في أرض المحشر يكون النداء للعابدين (( يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ))[الزخرف:68] يا من خفتم مني في الدنيا ، اليوم يوم الأمن والسرور والفوز .

4- ما شعور أهل الإيمان حينما يقال لهم: ((ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ ))[الزخرف:70] إنها الجنة التي كانوا يسمعون عنها ويبتهلون لربهم أن يدخلوها .. هاهم عندها.

5- بعض الفضلاء في تنسيق البرامج للدعاة متميز جداً بحسن الاستقبال والترتيب، وبعضهم قد يجهل فنون التنسيق وهذا يحتاج للتدريب .

6- الصياد الذي يرمي بسنارته للماء ، ينتظر السمكة أن تقترب منها ، إنما دفعه لذلك رصيد من التفاؤل . هكذا الحياة حينما نتفاءل معها نصيد خيراتها .

7- (( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ))[محمد:17] حينما تقبل على الحسنات يحبك الله ، وإذا أحبك يسر لك المزيد من الحسنات الأخرى .

8- حينما تتراجع عن طريق الهداية فاعلم بأنك ممن عناهم الله بقوله: ((الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ ))[محمد:25] فيا خسارة من سول له الشيطان وأطاعه .

9- ((وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ ))[محمد:38] فيا أيها الفقير تعال إلى باب الغني ، وابك عنده ، وتأدب معه ، وأخبره بحاجاتك .. ولا تذهب للأبواب الأخرى .

10- مع كل صباح ومساء انظر للحياة من زاوية الأمل، لا تجعل حزنك على أيامك الماضية يحرمك حلاوة الأيام القادمة . هناك سرور ينتظرك بإذن الله تعالى .

11- في حياة البعض فوضى غريبة " في الأعمال . المواعيد . الترفيه والمشتروات . الدوام . المذاكرة . التجارة ". رتب أولوياتك حتى تنجح ..

12- ((مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ ))[ق:33] حينما تبتعد عن أنظار الناس ، وتغيب عنك ملاحظاتهم ، هناك تكون " التقوى ".

13- ((فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ ))[الذاريات:50] الله فقط هو العليم بتفاصيل التفاصيل لهمومك، الله فقط هو الذي يملك تغيير كل تفاصيل همومك، الله فقط يحب سماع شكواك .

14- في بعض قروبات " الواتس " أشخاص سلبيون لا ينشرون إلا أسوأ الأخبار " حوادث . منكرات . سلبيات للصالحين ". يا أخي : أليس في الحياة شيءٌ جميل فيُنشر ؟.

15- (( وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى * وَهُوَ يَخْشَى ))[عبس:8-9] يجب عليك يا طالب العلم أن تقدر خطوات السائل الذي يريد الانتفاع بعلمك ، فاستقبله بحفاوة وتكريم .

16- يا أيها الدعاة تحركوا ، فإن الأمة بحاجة لجهودكم، مضى عهد النوم والكسل، أهل الباطل يعملون ويسافرون وينفقون، ابذلوا همتكم لأجل الله .

17- لك أن تتعجب من تكاسل بعض حاملي الشهادات الجامعية الشرعية ، بل وبعض حاملي الماجستير والدكتوراه ليس لهم أي مشاركات في نصرة الدين .

18- زرتُ بعض المحافظات ووجدتهم يشتكون من ضعف همة الملتزمين عندهم من الشباب والمدرسين وبعض القضاة، لماذا يقصر هؤلاء في الدعوة ويتهربون منها ؟.

19- يامن ضاقت عليه أبواب الأرزاق ، أحسن الظن بربك ، وارفع يديك دائماً إلى الذي يملك خزائن السماوات والأرض، لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً .

20- ((وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ))[الأنعام:17] أي ضر " نفسي ، مالي ، اجتماعي ، وظيفي " تيسير الأمور بيد الله، كن واثقاً بالله موقناً به .

21- ((وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ))[الأنعام:18] حينما يظلمك الآخر ويقهرك وتشعر بالألم يحيط بك ، فاتجه إلى ربك القاهر الذي سينتقم لك ممن قهرك وآذاك ..

22- ((كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ))[الأنعام:54] سبحانك يارب ، ما أوسع رحمتك .. فيامن أسرف على نفسه بالخطايا ، أقبل إلى ربك الذي قال: ((وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ))[الأعراف:156].

23- ((وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ))[البقرة:168] لن تعرف خطوات الشيطان إلا بالعلم ، ولذا كانت مداخل الشيطان كثيرة على أهل الجهل .

24- ((فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ))[الأعراف:8] فكر في كل يوم أن تأتي بعمل أو قول يثقل ميزانك يوم القيامة .

25- ((وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ))[الأعراف:43] كل أسباب الهداية شيء ، واختيار الله وتثبيته شيء آخر ، ولذلك كان رسولنا يدعو " يا مقلب القلوب ..".

26- حينما تقبل على الآخرة وتجتهد لها ، ينالك الشكر الرباني ((فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا ))[الإسراء:19] سبحانه ، يوفقك للعمل ثم يشكرك عليه .

27- ((رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إ ))[الإسراء:25] هذا يدعوك لتنقية نفسك من كل سوء ومرض . ويدعوك علم الله بمافي نفسك أن تعمرها بحبه والإنابة إليه .

28- كلما نزل بك هم ، أو مرت بك سحابة ألم ، أو تجرعت كأس حزن ، فتذكر (( كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا ))[الإسراء:58] جرى عليك القدر منذ زمن ، فكن راضياً بالله .

29- (( إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ ))[الإسراء:60] قد يؤذيك البعض أو يأخذ حقك ، أو يحرمك من شيء، فلا تقلق فالله محيط به وسينتقم لكل مظلوم . ارفع شكواك للعليم الخبير ..

30- إذا جاءتك خواطر بمحبة معرفة الناس بأعمالك بعد موتك وشهرتها لديهم وتناقلهم لها ، فراجع إخلاصك . وأوصيك أن تمسح من جوالك كل أعمالك .

عدد الزوار 7255
 
روابط ذات صلة