الفوائد العشرة ( 13 )
  تأخر الداعية تأخر للدعوة
  الجزء ( 8 ) المجموعة ( 2 )
  من أحكام الوضوء
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات27 تغريدة عن #داعش
 27 تغريدة عن #داعش
26 جمادى الأولى 1437هـ

1- هي خلل فكري تحول إلى سلوك عسكري . وأصلها قديم ولكنه يتجدد بين وقت وآخر . ومقاومة هذا الفكر يجب أن يتجدد ويتنوع بين وقت وآخر .

2- في دراسة لمعهد بروكنجز في ٢٠١٤ عدد حسابات داعش في تويتر ٤٦ ألف . وعدد الحسابات لاتعني عدد الأشخاص لأن الشخص الواحد ربما فتح مائة حساب ، وبلغ عدد التغريدات الداعشية بتنوعها ٣ مليون في سنة واحدة وعدد المقاطع في اليوتيوب : مليون و ٧٠٠ ألف مادة .

سياسات ومناهج داعش :

3- تسعى لاستقطاب الشباب عبر خطط مدروسة ، وهي أكثر ترتيب من تنظيم القاعدة ، واستفادت من أخطاء التنظيمات السابقة في رسم خطط أمنية جديدة .

4- تستخدم إثارة الكراهية لدى أفرادها على حكامها ، وتزرع اليأس في نفس العضو الذي تجنده ، وحينما تنجح في ذلك ينضم لها العضو بكل سهولة .

5- لها سياسة في استقطاب الشاب ، فتركز على : الشاب الانطوائي . الجديد في الاستقامة . قليل العلم . الذي لديه حقد على الدولة .

6- تسير على تحقيق العنف في كل مشاريعها ، والعنف أعمى ، وإذا انطلق فلا ينتهي عند حد ، وربما رجع على أصحابها ، فحصل النزاع بينهم واقتتلوا .

7- ليس لديها أي وسيلة إصلاح في المجتمع ، فلا دعوة ولا تربية للمجتمع ، بل العنف والقتل بكل وسيلة ، وهل هذا منهج نبينا صلى الله عليه وسلم ؟.

8- يقومون بإسقاط الرموز السياسية ، ثم إسقاط الرموز الدينية كالعلماء والدعاة ، ثم يمجدون رموزهم ويوالون الناس على أساس ذلك الرمز .

9- تستفيد من تجنيد الشباب : 1. تكثير سوادهم . 2. ديمومة التنظيم . 3. الاستفادة من التخصصات المتنوعة . 4. وجود حاضنة شعبية في المجتمع.

10- إسقاط الرموز موجود قديماً عند الخوارج ، مثل اتهام الصحابة واحتقارهم بل وقتلهم كما قتلوا علي وحاولوا في معاوية رضي الله عنهما.

11- وسائل التجنيد : 1. نشر المقاطع المؤثرة . 2. أناشيد حماسية . 3. حوارات استدراجية مع الناس .. عبر الفيس وتويتر حتى يتأثر ويغامر للقتل .

12- تسلك منهج تكفير الحكام وكل من يعمل لديهم ، لهذا هم كفروا في البداية ثم قتلوا واستباحوا الدم ، وهذه نتيجة الغلو والعنف .

13- تستخدم في تجنيد أفرادها منهج الإقناع ، فأمريكا والغرب كفار ، وكل العرب كفار ، ولم يبق إلا دولة الخلافة لهذا وجب أن ندافع عنها .

14- منهجها التكفير ، وهو حكم شرعي لا يجوز التساهل فيه . وكما أن هناك ضوابط للعبادات وغيرها فكذلك التكفير له ضوابط تتعلق به .

15- تقتل العسكري لأنه مرتد في نظرها ، وقتل المرتد أولى من قتل الكافر الأصلي " كالنصراني ". وهذا من غلوهم في مبدأ التكفير .

16- لدى المنتسبين لها جهل كبير ، لهذا وقعوا في ضلالات التكفير ، فاستغل قادتهم هذا الجهل وأوقعوهم في شباكهم المنتنة .

17- لديهم لغة الثقة بالنفس وأن الآخرين على باطل مهما كان علمهم . وهذا مؤشر خطير في رفض حتى الحوار مع العلماء .

18- لديهم تسليم وانقياد لرموزهم بكل قبول ، ولايناقشونهم ، بل كل من خالف الرمز فهو مبتدع أو كافر.

19- من منهجها في الاستدلال " اعتقد ثم استدل " فمنهجهم التكفير وكل دليل ينظرون فيه لابد أن يفهموه على ذلك ، ولايضعون فهماً للنص غير ذلك .

20- ليس لديها نظر في مآلات الأمور ونتائجها . ولك أن تقول : ماذا حققت داعش في نصرة الدين وانتشار الإسلام ؟.

21- تستدل بجزء من النصوص في باب معين ، وتترك النصوص التي في الباب نفسه مما لا يوافق هواها ، وهذا انحراف منهجي في الاستدلال .

23- لديها مايسمى بالغرور الفكري الملازم لتخوين المخالفين . فيقولون : نحن على الحق وندافع عنه والبقية متخاذلون . وهذا جهلٌ كبير .

كيف نواجه خطر داعش :

24- لابد أن نعلم أن وجود الانحراف التكفيري أمر قدري ووجد في عهد الصحابة والواجب هو تقليله وحصره حتى لايكون ظاهره ، ولن يتحقق ذلك إلا بعدة برامج وخطط .

25- من وسائل الحماية من فكر داعش : النزول لميدان الشباب والقرب منهم ، والسماع منهم ومحاورتهم .

26- حينما تشتغل برامجنا في القنوات وعبر كافة الجهات العلمية والدعوية والتربوية على التحصين الفكري فإننا سنمنع كثير من الشباب من الانخراط في الفكر المخالف .

27- تأصيل منهج الوسطية عبر الدروس في المساجد ، ولعل مما يجدر التنبيه عليه أننا في كثير من مراحل التعليم في المساجد ، كان التركيز فقط على شرح نواقض الإسلام لأننا نرى خطر الوقوع في الشرك ، وهذا مطلوب ، ولكننا غفلنا عن تأصيل الدروس التي تتحدث في موانع التكفير مع أنه باب مهم في المعتقد .

 

عدد الزوار 11548
 
روابط ذات صلة