فوائد من كتاب أنيس الفقهاء...
  طالب العلم وعلاقته بزوجته
  الجزء ( 8 ) المجموعة ( 3 )
  مسائل في صيام ست من شوال
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 11
 30 تغريدة متنوعة - 11
11 ربيع الأول 1438هـ

1- الذين ينامون كثيراً ، وإذا قاموا أضاعوا الوقت كثيراً فيما لاينفع . هؤلاء مساكين ، لم يعرفوا قيمة الحياة وليس في قلوبهم أهداف سامية .

2- كن مبادراً في مستقبل أيامك، مبادراً لأهدافك الدنيوية ولأهدافك الدينية، كفى كسلاً ، لقد ضاع من عمرك الكثير . هيا قم ورتب حياتك وبادر .

3- لا تقلق على مافاتك من الدنيا، والزم القناعة فلقد نام نبيك صلى الله عليه على الحصير وكان لايوجد في بيته طعام إلا التمر والماء لثلاثة أشهر .

4- المجتمع مليء بالخير ، وفي نفوس الناس محبة لله ولرسوله ولدينه ، والداعية الذكي هو الذي يحرك جوانب الخير في الناس عبر كلماته الإيجابية .

5- قال ميمون بن مهران : لو صلح أهل القرآن صلح الناس .

6- قال أبو بكر المروذي : كان الإمام أحمد ربما قرأ في المصحف وهو على غير طهارة فلايمسه ، ولكن يأخذ عوداً أو شيئاً يصفح به الورق .

7- حديث " زينوا القرآن بأصواتكم " رواه أبو داود والنسائي وصححه ابن حبان والحاكم والألباني .

8- قال أبو حنيفة : من قرأ القرآن في كل سنة مرتين فقد أدى حقه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم عرض القرآن على جبريل في السنة التي مات فيها مرتين .

9- في كل حدث يمر بك يمكنك أن تفكر فيه من زاوية إيجابية ، ويمكنك أن تفكر بشكل سلبي ومزعج ويجلب لك الضغط والهم . تدرب على أن تكون إيجابياً .

10- لماذا تفكر في الشوك الذي بجانب الوردة ، وتنسى جمال تلك الوردة وحسن رائحتها ..

11- أفكارك تصنع عاداتك .. ثم عاداتك تصنع قراراتك .. ثم تلك القرارات تحدد مصير مستقبلك . - هذه ليست ألغاز تدريبية . هذه والله زبدة النجاح .

12- ما أروع تلك الأم التي تبدأ صباحها مع أسرتها ، بابتسامتها الجميلة ، وإعداد الإفطار ، وزرع الكلمات الإيجابية .

13- آن الأوان لتغيير كلمة " لا أستطيع ". واستبدلها ب " يمكنني عمل ذلك الشيء ". كفى رسائل سلبية لنفسك ، لقد أضرت بك كثيراً .

14- لحظة مصافحتك للغير تحتاج منك أن تتقنها أكثر:
١- ابتسم قبل المصافحة .
٢- انظر بعينيك له .
٣- قف جيداً حينها .
٤- لغتك العاطفية لتكن صادقة .

15- وأنت تسعى لتحقيق أهدافك ، لاتغفل عن أهداف تريدها زوجتك أو ابنك أو ابنتك . شاركهم التفكير في إيجاد أسباب تساعدهم لتحقيق أهدافهم .

16- أيها الأب ، جرب وأرسل رسالة على جوال ابنك واكتب فيها : ١- أنا أحبك. ٢- أنا معجب بك . ٣- أنت ذراعي في الحياة . وغيرها من العبارات الإيجابية .

17- قد تواجهين حسداً من جاراتك أو قريباتك ، فعليك ب : - الدعاء بأن يحفظك الله. - لاتفكري كثيراً فيهم . - انطلقي لأهدافك . - لاتثيري إعجابهم.

18- كان ابن عمر إذا قام له رجل عن مجلسه لم يجلس فيه  . رواه مسلم . قلت : هذا كثير في مجالسنا وللأسف ، بل ويحلف عليك . الخير في اتباع السلف .

19- قال صلى الله عليه وسلم : " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس من أجل أن يحزنه " . رواه مسلم . دين عجيب يراعي المشاعر .

20- " فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك ..". إذا أردت عطايا الرب وهداياه فكن " قائماً تصلي ".

21- كان صلى الله عليه وسلم إذا عاد مريضاً يقول: " أذهب البأس رب الناس، اشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً " . رواه مسلم .

22- قال صلى الله عليه وسلم : " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا ". رواه البخاري . فيه الوصية لكل داعية ومعلم أن يستخدم التيسير والرفق في دعوته .

23- في البخاري ٥٦٢٩ حديث الثلاثة الذين انطبقت عليه صخرة فكل واحد دعا بعمل صالح .. يستفاد منه أن الأعمال الصالحة تنفع صاحبها عند الشدائد .

24- حينما تختلف مع " زوجك . زوجتك . صاحبك . أخيك . أختك ". لاتفرغ غضبك وحقدك عبر الواتس . اضبط أعصابك واهدأ قليلاً . فقد تندم على تلك الرسائل .

25- من أسهل الكلمات عند بعض النساء " ما رأيتُ منك خيراً قط ". وبهذه استحقت النار . فما بالكم بمن جمعت مع تلك الكلمات : السب والكذب واللعن ؟.

26- بعض العلاقات الزوجية قائمة على مبدأ " أعطني وأعطيك ". وهذه مصيبة ؛ لأن الظروف قد تجعل العطاء مستحيل لظرف صحي أو مالي. ليكن حبنا لأجل الذات.

27- بعضنا يشتغل بزرع القيم التربوية في " البيت . المجتمع . المدرسة ". وبعضنا يشتغل على مراقبة الأخطاء فإن وقعت قام بتصحيحها . والأول أصوب .

28- سوف ينساك الصديق ، ويتجاهلك القريب . فلا تقلق . وصيتي لك : اصنع مستقبلك وكن محباً لأهدافك وابذل لها كل غالي ونفيس .

29- إذا كنت تلاحق محادثات القروب وتفتح كل فديو ، ثم السناب والفيس وتويتر وانستقرام .. فقل لي بربك : ماذا استفدت ؟ كفى غفلةً وضياع لوقتك .

30- كل همومك و أحزانك . كل أمنياتك سهلة على الله حينما يريدها .. إنها كلمة " كن ". التي ستغير مجرى حياتك وتُخفي أحزانك .. فقل : يارب قل : كن .
  

عدد الزوار 5165
 
روابط ذات صلة