ودمعت عيون العامل
  13 مشكلة تترتب على ذهابك للساحر
  ومع العيد فرحٌ بالحسنات
  آداب الحوار
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 12
 30 تغريدة متنوعة - 12
9 جمادى الأولى 1438هـ

1- اغرس في ولدك شيء من الأخلاق الحسنة مثل " الصدق . الحياء . احترام الكبير ..". ثم شجعه عند القيام بذلك ، وأعطه مكافأه ولو قليلة .

2- الوقت الذي تقضيه أيها الداعية في ترتيب وتحضير برنامج دعوي ربما كان سبباً في إسلام شخص ، أو هداية ضال ، أو تعليم جاهل . استثمر وقتك مع الله .

3- في طلب العلم ، احرص أن تسأل في مهمات دينك وليس في شواذ العلم والنادر من المسائل .

4- قبل أن تخرج لتلك المناسبة أو لأي مكان يتجمع فيه الناس ، فأوصيك أن تحصن نفسك وأولادك بالأذكار التي تحميك بإذن الله تعالى من شرور الإنس والجن.

5- لكل فتاة : لاتتعلقي بالمشاهير ولاتحاولي الاقتراب منهم عبر رسائل الواتس أو رسائل الخاص في تويتر وغيره . اعتزي بعفتك وتقواك ، وراقبي ربك .

6- بين الأخوات : من الطبيعي أن توجد بينكم الغيرة والتنافس ، ولكن لايجوز أن تحسدي صديقتك لأنها متميزة أكثر منك . اذكري الله ، وطهري قلبك .

7- اجعل من وقتك شيء لمطالعة القرآن وتدبر الآيات ، وحاول أن تتعرف لمعاني الآيات غير الواضحة لك حتى تفهم المراد من الآية .

8- من السهل أن ترمي بنقدك على الآخرين ، ولكن قد يكون من الصعب جداً أن تقبل النقد حينما نلقيه عليك .

9- سيبقى الشيطان يلقي خواطره بين الزوجين ليفسد العلاقة بينهما وسيأتي لهما بمواقف قديمة ويحللها بطريقته ويستعين ببعض شياطين الإنس ليقع الطلاق .

10- ازرع الأمل في نفوس الآخرين ، وافتح لهم أبواب السعادة . وأخبرهم بأن بعد العسر يسراً ، وأن الله ولي الصالحين وسوف يكون معهم برعايته ..

11- أولادك وبناتك يرثون منك الأخلاق والطباع ، وليس فقط الشكل الخارجي . فهنيئاً لمن ورّث أولاده طيبة القلب وحسن الخلق واحترام الآخرين .

12- قصة قصيرة: قال صاحبي : أستفيد من صلاة النافلة قبل الجمعة وأراجع فيها ٣ أجزاء في ١٠ ركعات . قلت : يافوزه ، جمع بين الصلاة ومراجعة القرآن .

13- يجب أن ننشر شمولية الاحتساب وأنه ليس مهمة جهة معينة بل هو واجب على كل مسلم حسب قدرته. فاحتسب في عملك وبيتك وانشر الخير وحذر من الشر.

14- الذي ينظر في حياة السلف والعلماء يجد أن الله قد منحهم قوة عظيمة في العلم والعمل والتأليف ، فلماذا نحن لانجد في أنفسنا من القوة مثلهم ؟

15- من أعظم العطايا الربانية أن يعطيك القوة على العبادة والمداومة عليها . إنه التأييد الرباني ، إنه الحب الإلهي ، أن يختارك لتكون من العابدين .

16- ياطالب العلم ، يا أيها الداعية ، يا أيها المفكر والتربوي .. خذ قلمك ، أو لوحة مفاتيح جهازك ، واكتب خاطرة ، أو مقال ، أو قصة معبرة .

17- قد لايكون لديك مال تساعد به صاحبك الذي أحاطت بهم هموم الحياة وديونها، ولكن هل تعجز حتى عن الاتصال أو الزيارة؟ ما نوع القلب الذي تحمله ؟.

18- قصة قصيرة: قال صاحبي : كنت أريد حفظ القرآن وأتكاسل كثيراً . فقمت في الليل ودعوتُ ربي : اللهم اجمع كلامك في صدري . فحفظت ٧ أجزاء في شهر .

19- قصة قصيرة: مات أحد السلف فرأوا في صدره عند تغسيله مثل النور . فقال من يعرفه : إنه نور القرآن . لقد كان من أهل القرآن ويختم كل ثلاث .

20- الذي يشتغل بحفظ بالقرآن يجد من السرور والراحة مايجعله يستوحش من المجالس الدنيوية . وللأسف هناك قوم انشغلوا عن القرآن حتى أظلمت قلوبهم .

21- القرآن هو الكتاب الوحيد الذي حفظه الرجل والمرأة والصغير والكبير والعربي والأعجمي والغني والفقير والمعاق . إنه كلام الله ، سهلٌ لمن أراده .

22- مقترح لك أيها المعلم . المعلمة : قل لطلابك يشترون بعض ملبوسات الشتاء " جوارب . قبعات . بجامات . ليوزعوها على عمّال المدرسة .

23- ((قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ))[المائدة:119] هناك تختفي الأرقام والمتابعين والشهرة والأضواء والإعلام . هناك ينفعك صدقك مع الله فقط .

24- استوقفني شاب وأنا في سيارتي. وقال : ممكن اتصل على أخوي، فلم أعطه الجوال وطلبت منه رقم أخوه لأتصل به أنا. فتلعثم ومشى. كان يريد سرقة الجوال .

25- في لحظات التوتر مع أفراد أسرتك ينبغي عليك أن لاتستعجل في اتخاذ أي قرار . اهدأ قليلاً ، وابحث عن حلول أخرى ، واسأل ربك أن يرزقك الحكمة .

26- أخي الخطيب . إن كنت ستسمع الناس على المنبر أخبار جراحات حلب فالقنوات الإخبارية أبلغ منك . أخبرهم بالوقفات الإيمانية والعملية في هذه الأزمة.

27- لاتجعل تويتر فرصة لتصفية حساباتك مع المخالفين - من أهل الحق - ومجالاً للسخرية بهم ، وأبق للصلح موضعاً ، واجعل لك مساحة من الإخاء معهم .

28- بعض المطلقات والمطلقين ينتقمون من بعض في شأن الأولاد ، ومن صور ذلك : الإهمال . تحريضهم على الآخر والكلام في عرضه . مهلاً : ماذنب أولادكم ؟.

29- بعض النساء تزعج زوجها عند كل خلاف وتقول " طلقني ". وعندما يطلقها ، تبدأ المشكلات في حياتها ، وتندم وتعرف أنها كانت على خطأ ولكن بعد ماذا ؟.

30- أحد حُفّاظ القرآن حُبب إليه قيام الليل حتى إنه يقرأ في كل ركعة بجزء. يقول : والله إني لأشتاق إلى الليل لما أجد فيه من السرور مع الله .
  

عدد الزوار 5296
 
روابط ذات صلة