حافظ على الكنز
  القراءة.. قواعد وفوائد
  الداعية ( حريص عليكم )
  الداعية ونقد الدعاة
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات66 تغريدة عن الأمل
 66 تغريدة عن الأمل
16 رمضان 1438هـ

 

1- الأمل شيء جميل ، يداوي الجراح ، يسعد النفس ، يقوي العزيمة ، هو انتظار الأفضل مع بذل السبب ، لاتيأس ، سوف تكون أفضل بعد أيام ، بإذن الله .

2- إذا لم تجد من يسعدك فأنت أسعد نفسك ، إذا أحاط بك الحزن فلاتنتظر من أحد أن ينقذك منه ، أصنع أملك ، انهض بنفسك ، أنت قادر على صناعة الأمل.

3- لاتجعل ساعات الألم التي مرت بك قبل أعوام تقعدك عن صناعة الأمل لسنواتك القادمة ، أمامك فرص جميلة لتسعد  " سيجعل الله بعد عسرٍ يسرا ".

4- عكس الأمل ؛ الخيبة ، اليأس ، القنوط ، القلق ، وكلها ستأخذك للفشل في الحياة والسقوط عدة مرات ، اصنع الأمل في هذا اليوم ولاتستسلم .

5- حينما تمكث في غرفة مظلمة فليس الحل أن تبقى فيها ، اخرج وتنفس الهواء وانظر للضياء ، أو ابق فيها ولكن خذ شمعة الأمل ونور حياتك .

6- تعلّم كيف تبتسم في قمة الألم ، وكيف تجعل دموعك فقط في سجودك ، يمكنك أن ترى الأمل حتى في قمة الألم إذا كنت تملك روحاً تعشق الأمل .

7- الفلاح يزرع الأرض القاحلة وتنبت بعد شهور ، إنه الأمل ، الطالب يدرس وبعد سنوات تجده موظف متميز ، عش حياتك بالأمل . 

8- ساعة الحزن التي تعيشها الآن ، ليست هي كل حياتك ، هي ساعة أو يوم أو شهر ، ربما بقي من عمرك ٤٠ سنة ، فهل تحكم عليها بالألم أو الأمل ؟

9- بعضنا يعيش ظروفاً صعبة ويشعر من قلبه أنه يستحيل أن تتغير ، وهذا ظن سيء وقنوط ، كل شيء يمكن أن يتغير ، هناك ربٌ يرى دموعك ويسمع صوتك.

10- القرآن يضع التأصيل للأمل : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ). ( ولا تيأسوا من روح الله ).

11- أم موسى عليه السلام ترمي طفلها في النهر ، ولكنها تملك الثقة بالله ، ويعود لها بعد أيام ، إنه الله الذي يزرع الأمل في قلوب من يحب .

12- يونس عليه السلام يمكث في بطن الحوت ، فيحدوه الأمل بالله إلى الخروج ، فهل خيب الله أمله ؟ " وكذلك ننج المؤمنين " لاتقلق سيحقق الله أملك .

13- يدخل ٣ من بني إسرائيل الغار .. ثم تنطبق عليهم الصخرة فيكون أملهم بالله ، ويدعونه ، فيخرجون ، وهكذا سيخرجك الله من ظلمات همومك .

14- الأمل هو شعور جميل ومعه عملٌ أجمل وتحرك نحو النجاح والتغيير ، لانريد الأمل الذي يخدر النفس ، نريد الأمل والعمل .

15- الأمل لابد معه من صبر ، وإرادة ، وبحث عن أسباب الرقي وحينها تذوق لذة العمل وتشعر بحلاوة الأمل .

16- يجب أن نتحدث عن الأمل في بيوتنا ، في مساجدنا ، وفي قنواتنا ، إن هناك المئات من المحبطين ، إنهم بحاجة لكلمة أمل ، أدركوهم .

17- تصلني عشرات الاستشارات ممن نزل بهم الألم وحينما أحدثهم عن الأمل والثقة بالله في التغيير يرددون عبارة " مستحيل ". لاشك أن هذا استسلام .

18- الأمل هو روح الحياة ، ونور الطريق وبدون الأمل ستتوقف أنت في الحياة ، وسوف تبقى مكانك في قاع الألم ، قم من مكانك ، أرجوك ، حاول .

19- معادلة النجاح : أمل + إرادة + سعي + توكل على الله + تخطيط = نجاح + مستقبل رائع .

20- تصادق مع حياتك حتى لو ذقت فيها ألم في الأمس ، فلعله خير ، ولعلك بعد ذلك تغير مسارك وتجدد حياتك وتخطو نحو المسار الصحيح .

21- تعايش مع ظروفك ، وجاهد نفسك على تجاوزها ، هذا أعمى يحفظ القرآن ، هذا معاق يكمل الدراسات العليا ، وأنت لماذا استسلمت ؟ قم ، أرجوك .

22- البيئة من حولنا رسخت فينا عبارات " مستحيل . صعب " إن شريعة الله تدعوك للأمل ، ونبيك ﷺ عاش أصعب الظروف ، ولكنه نجح في كل شيء .

23- ذاك المريض شفاه الله ذاك الفقير أغناه الله ، ذاك المسافر وصل بحفظ الله ، ذاك المتعلم وفقه الله ، وأنت لماذا لاتتحرك نحو الأمل ؟

24- كل الناجحين من حولنا كانوا ممن عاش الأمل في نفوسهم قبل نجاحهم ، وهاهم الآن يعيشون النجاح ، غير نظرتك لنفسك ولواقعك ولأسرتك .

25- حينما تبدأ المشي ستصل ، حينما تذهب للمدرسة سوف تتعلم ، حينما تذهب للمطار ستسافر ، وحينما تريد الأمل وتنفذ مقوماته يتحقق .

26- الأمل حينما يعيش في قلب الزوجة ، سوف تتغير نفسيتها تجاه أسرتها سوف تصبر لتربي أولادها ، سوف تبقى مع زوجها ولن تختار الطلاق بدلاً عنه .

27- الأمل حينما يثبت في قلب الزوج سيساعد زوجته للنهوض ، سيرعى أولاده ليحققوا التميز ، سيرسم البسمة في بيته ، وأما الزوج اليائس فهذا شؤم على أسرته .

28- الأمل جعل هاجر أم إسماعيل تركض بين الصفا والمروة بحثاً عن أيّ رزق يعينها وولدها ، وفي لحظات تخرج زمزم من تحت قدم إسماعيل ، إنه الله الذي يفتح أبواب الأمل .

29- جميل أن تعيش الأحلام والأماني ، ثم ترتب نفسك للوصول لها وتحقيقها ، لقد حقق الكثير أحلامهم قبلك وفي كل يوم يتحقق حلم ، ابدأ أنت .

30- بعض الناس إذا سمع كلمة الأمل يظن أننا نتكلم عن خيال لا يمكن تحقيقه ، وهذه نظرة سلبية تؤخرك عن النجاح ، التفت حولك لترى قصص النجاح .

31- أحياناً نقول " وكيف يكون لدينا أمل والظروف صعبة ؟ فالجواب : مجرد التفكير الإيجابي للتغيير " مكسب " ثم تأتي العوامل الأخرى .

32- كرر المحاولة لتحقق أملك ، حتى لو فشلت ، حاول عدة مرات ، وكن ذكياً في تحقيق أملك ، اقرأ في فنون الأمل وعوامل تحقيقه ، سيكون الله معك .

33- كرر عبارات الأمل : أنا قادر على .. سأكون أفضل .. أنا خير مما أظن ... هذه الكلمات تنمي الأمل في عقلك الباطن حتى تتغلب على السلبية .

34- الظروف التي تحيط بك ليست كلها في ميزان واحد من القسوة التي تحطم آمالك ، أحياناً طريقة تفكيرك تجعلك تضع الأشياء الصغيرة عوائق .

35- اكتب الإنجازات الجميلة في حياتك ثم حاول تكرارها أو تطويرها أو البحث عن أشياء أجمل منها ، سوف تكتشف قدرتك على صناعة الأمل .

36- لاتجعل الألم يقعدك في فراش الحزن ، لاتترك دموعك تقنعك بأنك لن تنجح في حياتك ، لاتجعل أخطاءك السابقة عائقاً عن صناعة أملٍ جديد .

37- كل المشاريع الكبرى عند الدول وعند الأفراد ، كانت " أمل " فلماذا تحققت عند البعض دون البعض ؟ إنها الإرادة وصناعة الأمل والتخطيط .

38- الحياة تتجدد ، والأيام تتغير ، والحزن يذهب ويأتي الأمل مكانه ، والمرض يختفي ، والفقر يغيب ، وأنت سوف تنجح .

39- عليك بالقرآن فهو كتاب الأمل والسعادة ، سيزرع القرآن فيك كل بذور السرور " وشفاءٌ لما في الصدور " . " ألا بذكر الله تطمئن القلوب ".

40- يعقوب عليه السلام فقد يوسف ، ولكنّ الأمل كان يعيش معه في كل ساعة ، فهل حقق الله أمله ؟ وهكذا أنت ، عش الأمل والثقة بالله .

41- يقف موسى عليه السلام أمام البحر ، وفرعون خلفه ، ولكنّ الأمل بالله يعيش معه " إن معي ربي " فيضرب البحر بعصاه .. فتكون المعجزة ..

42- كيف تفقد الأمل ومعك الله ؟ كيف تحزن وربك قريب ممن دعاه ؟ كيف تقلق وربك بيده خزائن السماوات والأرض ؟

43- مع الأمل لابد من الصبر ، فربما عشت ظروفاً صعبة من نواحي " مالية . أسرية . وظيفية . مرضية ". فاصبر ، واستعن بالله ، وكن ذا أمل .

44- بعض الناس مليء بالإحباط في كل ذرات حياته ، ويخبرك بإحباطه من صورة العرض ، وحالة الواتس ، وتغريداته ، وزفراته . كفى . أنت تدمر نفسك .

45- الأمل هو : القدرة النفسية على التوقعات الجميلة في حياتك ، ثم هو : القدرة على الدعم النفسي لتجديد النشاط والتفاعل مع المتغيرات .

46- كلما كان رصيد الأمل عندك متجدد وقوي كلما تكونت لديك قوة داخلية لاستثمار عدة فرص للنجاح والتغيير .

47- لاتلبس ثياب الحزن ، ولا رداء التشاؤم ، والبس ثياب الأمل والطموح ، وإياك وعبارات جلد الذات " أنا فشلت . أنا خسرت كل شيء ".

48- لقد نهضت اليابان من مصيبة قنبلة هيروشيما ونجاساكي ، وقامت لترفع اسمها على مستوى العالم ، إنه الأمل وتحدي الظروف الصعبة .

49- حينما تغلق باب الأمل وتمكث في ظلام الهموم ، أنت تعيش بعيداً عن الشمس والضياء ، هيا ، تحرك نحو الباب وافتحه ، وافتح نافذتك أيضاً .

50- حينما تخطط لتحقيق أملك ، كن واقعياً ، ولاتتوقع المستحيل ، وارسم لوحة الوصول لتحقيق الأمل ، رتب أوراقك ، وأبشر بالتيسير الرباني .

51- الطفل يولد الأمل معه ، ينمو ، ويحاول الوقوف فيسقط مرات ثم يقف ، يحاول المشي ، فيسقط مرات ثم يجري ، يحاول الكلام فيتلعثم ثم يتحدث .

52- اليأس عكس الأمل ، وهو إغلاق أبواب السعادة ، والشعور بالخيبة تجاه المستقبل ، واليأس يغلق كل مجالات الحلول .

53- الذي يملك الأمل يستفيد من كل يوم في إضافة الجديد لنفسه ، لأسرته ، لوظيفته ، لوطنه ، ولايستلسم للظروف ، بل يقلبها لصالحه إن قدر .

54- اليائس : ليس عنده قرارات صائبه في حياته ، كثير التشكي من واقعه ، يلقي اللوم على الآخرين ، يتأثر بأي أزمة ولو كانت صغيرة.

55- حارب الشكوك الداخلية التي تقنعك بعدم القدرة على تجديد حياتك ، حارب الإحباط بالابتسامة ، تعلّم مهارات التفكير الإيجابي .

56- في مجتمعنا الكثير من الصدمات النفسية ، ولن نسلم منها ، ولكن بالأمل سنتغلب عليها ، وسنتعايش معها ، وسوف نثبت للتاريخ أننا أقوى .

57- استخدم " أبشركم " مع الناس ، وهو منهج نبوي ( بشروا ولاتنفروا ) إن الناس بحاجة للبشرى ، بحاجة للكلمة التي تحفزهم نحو الأمل .

58- لاتستسلم للظروف ، أنت قادر على تجاوزها ، أنت قوي أمام رياح الحياة ، سوف تنتصر على كل لحظات اليأس التي نزلت بك .

59- حينما تبدأ رحلة الأمل ، فلاتلتفت للصندوق الأسود الذي في ذاكرتك ، ولاتستخرج منه أحزانك وأخطاءك السابقة ، انطلق بكل أمل وسوف تنجح .

60- يا أيها الإنسان ، أنت لم تأت للحياة لتبكي وتتجرع الأحزان ، انهض واستشعر معية الله لك ، وقم من مكان الحزن ، واصنع طموحك بكل أمل .

61- الأمل يضيف لك عمراً جديداً من السعادة والتفاؤل ، بدل ذلك العمر المليء بالإحباط واليأس ، هيا تحرك نحو شاطئ الأمل ، السرور ينتظرك هناك .

62- اليأس يحطمك كل يوم ، وكل ساعة ويغرقك في بحار الهموم ، فلاتيأس ، هناك جوانب جميلة في الحياة ، هناك أخبار تسرك قريباً بإذن الله .

63- تشرق الشمس كل يوم ومعها أمل لذلك الفقير ولذلك المريض ولذلك المديون ، في كل يوم قصة أمل وتيسير من الله ، لاتيأس ، الله سيكون معك .

64- الأمل يعيد البسمة ، يشرح الصدر ، يزيل الهم ، يساعدك على تجاوز العقبات ، يمنحك صفحة جديدة لتحقق النجاح ، يساعدك على الوقوف من جديد .

65- لاتنحني للألم ، سوف تتألم من هذا الانحناء ، ارفع رأسك وانظر للأمل ، لديك يوم جديد لتعيش الأمل وتبتسم للحياة .

66- ليس لك إلا حياة واحدة ، عشها بالأمل ، بالثقة بالله ، عش حياتك بالعمل الذي يقودك للأمل ،  لاتيأس ، لاتتردد ، لاتقف .

 

 

عدد الزوار 13083
 
روابط ذات صلة