خلق المسلم مع نفسه
  فوائد من كتاب " الفتاوى الحديثية...
  فوائد من كتاب شرح العقيدة...
  الجزء ( 8 ) المجموعة ( 3 )
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 15
 30 تغريدة متنوعة - 15
21 ربيع الأول 1439هـ

1- كل واحد منا بحاجة إلى كلمة طيبة ، تحفيز، ثناء . وهذه الكلمات لها أثرٌ كبير في إسعاد النفس، فلا تبخلوا على بعض .

2- الأمة بحاجة إلى فقهاء النصوص الذين يبينون لهم الأحكام ، والأمة بحاجة إلى فقهاء النفوس الذين يربونهم على تزكية النفوس وإصلاح القلب.

3- لا تتأخر عن أي وسيلة تجدد بها حياتك وتسعد بها نفسك - حسب قدرتك ؛ لأن التأخير يزيد من فترة القلق الذي تعيشه، ابدأ من الآن وأسعد نفسك .

4- في حياتك تعترضك " آفات " تؤثر على عواطفك ، وأهدافك ، أعد ترتيب حياتك من فوضى تلك الأزمات حتى تنطلق من جديد لعالم سعيد .

5- أعظم صور تجديد الحياة : أن تجدد حياتك مع الله ، بالإقبال إليه والتوبة من الأخطاء التي وقعت فيها، إنك لن تجد ألطف بك من الله ، فتعال إليه .

6- عش في حدود المتاح لك، واستمتع بالموجود؛ لديك مسكن وأسرة وسيارة ومالٌ يكفيك . هذا اختيار الله لك ، فاحمد الله، وتأقلم مع ظروفك لتسعد.

7- حينما نقول " استمتع بالموجود " لا يعني أن لا تفكر في تطوير نفسك وزيادة دخلك وترتيب مستقبلك ، بل هذا من العقل والحكمة .

8- كل مرحلة من مراحل عمرك لها بهجتها فاستمتع بها، واعلم أنك حينما تتجاوزها قد تندم أنك لم تسعد فيها .

9- من أعظم النعم : الثبات عند المصائب ، والحكمة في إيجاد الحلول لها، والحذر من اتخاذ القرار غير الحكيم، حينما تستعجل قد تقع في مصيبة أكبر .

10- بعضنا يستغرق في هموم الماضي ، حتى يموت غرقاً . اخرج من بحر الماضي واسبح نحو شاطئ الأمل . هناك أناس يحبونك ، ومستقبل جميل ينتظرك .

11- بعض الناس يركض وراء الدنيا بشكل لافت، ويرهق بدنه ، ويتعب نفسه، ويعيشُ القلق في كل يوم، وربما أحاطت به الضغوط النفسية فأردته مريضاً .

12- أنت بحاجة إلى الله ليساعدك في ظروف حياتك بكل ألوانها . وفي الدعاء النبوي " وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي " رواه مسلم ٢٧٢٠

13- في إدارة المشكلات: ١- يجب أن نحدد المشكلة بالضبط . ٢- دراسة أسباب المشكلة . ٣- ماهي الحلول . ٤- ماهو أفضل حل .

14- حينما يصيبك كلام يجرحك ، فانظر في سير الأنبياء والصحابة والعلماء، كلهم أصابهم أعظم مما أصابك ومع ذلك ساروا لتحقيق أهدافهم ونجحوا .

15- أيها الناجح ، أيتها الناجحة .. إن كان قلبك تألم من تفاهات السفهاء .. فلا تقلق، هناك أناسٌ كثر يحبونك ويحترمونك ويدعون لك. انطلق في مشروعك .

16- النفس حينما لا نشغلها بمشروع نافع وعمل صالح ، فإنها تعبث في الحياة ، وتركز على التفاهات ، وتضيع الوقت، اعتن بنفسك  حتى يكون لحياتك معنى .

17- الذين يشتكون من القلق، نقول لهم : اشتغلوا في فراغكم بعملٍ ينفعكم ، وسوف يذهب عنكم ماتجدون، كفى جرَّاً لهموم الماضي ، لقد أتعبتم أنفسكم .

18- حينما نوقن بأنه " لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا " فإن هذا يفتح لنا باب الرضا والسكينة . ولعل ذاك " الألم " يعقبه خيرٌ كبير ونحن لانعلم .

19- قد نعيش الخوف من المستقبل بشكل يجلب لنا المزيد من القلق، ولو أننا تركنا المستقبل لله ، وتوكلنا على الله ، وفعلنا أسباب السعادة لكان أفضل .

20- في الحياة مصاعب ، ولكن يجب أن نكون أقوياء في مواجهتها،وأن نستعين بالله، وأن نعلم بأننا إن نجحنا في مواجهتها فسوف ننجح في غيرها .

21- الأشجار التي تنحني أمام العواصف تبقى، وأنت ، تأقلم مع ظروفك ، وفكر في إدارتها ، وانظر لها من جانب آخر سوف تذهب العاصفة وتبقى أنت .

22- ابتسم عند كل قدر يؤلمك، الله سيعوضك خيراً، وصبرك لن يضيع، وبين ليالي الظلام  يولد القمر . امنح نفسك فرصة أخرى لتسعد .

23- من أسرار السعادة : أن نتعلم البعد عن المشاحنات وتذكر السلبيات التي عندنا أو عند الناس، كل ذلك يجلب القلق ويتعب النفس، سعادتك في نسيانك ..

24- لو أنك في كل يوم تذكرت عشر مواقف سلبية فإن التوتر سيملأ يومك ، ويزداد عندك ضغط الدم ، ويمتلأ فكرك بالألم . كل ذلك يؤخرك عن التقدم والنجاح .

25- يا فضلاء ، لدينا نعم كثيرة ، صحة ، ورزق ، وبيت صغير نأوي إليه، إن هناك ملايين الفقراء يتنمون عشر ما عندنا، يكفي تشاؤم ويأس.. ابتسموا .

26- لاتبكي على شيء فات ، فربما كان فواته هو سر سعادتك الآن، ولاتخف من القادم ، فالذي يعلم تفاصيله هو الله ، ولن يخيبك الله . قل : الحمد لله .

27- حياتك من صنع أفكارك ، فكلما كانت أفكارك إيجابية وسعيدة كلما عشت في سعادة، وكلما كانت أفكارك سلبية عشت في حزن، ابدأ الآن وفكرَّ بإيجابية .

28- أحياناً تقودنا أنفسنا إلى الحزن والألم جرّاً ، فيجب أن لا نستجيب لها، إن الذي يقهر نفسه أعظم من ذاك الذي يفتح مدينة .

29- كم نحن بحاجة إلى الأشخاص الذين يعلموننا كيف نفكر بإيجابية ويبصروننا بطرق السعادة، لقد مللنا من الأشخاص الذين يجيدون زرع الألم .

30- كل التحولات التي تريدها أن تكون في حياتك يجب أن تبدأ من تحول أفكارك نحو الخير والإيجابية . " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ".

عدد الزوار 4627
 
روابط ذات صلة