مات مبتسماً
  31 فائدة من قصة موسى عليه السلام...
  فوائد من كتاب الورع للإمام أحمد
  ولكنه صيام قلب
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 18
 30 تغريدة متنوعة - 18
8 رجب 1439هـ

1- عبر الواتس : ١- لاتضيع وقتك في مجادلات لافائدة من ورائها . ٢- لاتنشر كل مايصل لك ، واحترم عقول الآخرين ووقتهم .

2- كل شيء له حد وقدر معين . فالبلايا التي تصيبك ستنتهي عند حد . والهموم لها حد . والحزن له حد . وسوف تذهب تلك الساعات الأليمة من حياتك .

3- الصلاة مفتاح سعادتك ، لأنك من خلالها تتصل بالله الذي يملك مفاتيح كل الخيرات . فاعمر وقتك بالصلاة وكن من العابدين ، وسوف تحيط بك هدايا الرب .

4- ربما تكتشف بعد سنوات أنك أضعت وقتاً كثيراً في متابعة " تفاهات التافهين ". إن تسبيحة واحدة تكسب بها رضوان الله " فاذكروني أذكركم ".

5- يتحدث الكثير عن الصبر ، ويربطونه فقط بالصبر على المرض ، وفاة القريب . وهذا قصور في الفهم . أين الصبر على العبادة . على العلم . على الدعوة .

6- من علامة الصديق النافع : ١- أنه يحفزك للخير . ٢- يدفعك للنجاح . ٣- يحمسك للطموح . ٤- يثني على الإيجابيات التي لديك .

7- قرأت لأحد العلماء ؛ أن صديقاً له تاجر يصلي على النبي ﷺ في كل يوم ألف مرة. ١٠٠ قبل كل صلاة و ١٠٠ بعد كل صلاة . إنه الاستثمار العظيم للوقت .

8- " وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم والله يعلم وأنتم لاتعلمون " كن راضياً عن الله ، واطمأن لكل ماينزل بك .

9- بعض طلاب علم الحديث لم يقرأوا في بعض فنون الحديث ، مثل " مختلف الحديث - غريب الحديث - مناهج المحدثين في كتبهم " وهذا قصور واضح .

10- بناتنا بحاجة إلى غرس قيمة الحياء من خلال : ١- الآية والحديث . ٢- القصة الواقعية . ٣- الأم والأخت القدوة . ٤- معرفة عواقب ترك الحياء .

11- تدبر " وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم ". قد تكون أنت ضحية للشيطان ، فيزين لك عملاً صالحاً ولكنك ترجو به ثناءً من الناس وشهرة .

12- تدبر " ذلك بأن الله لم يك مغيراً نعمةً أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ". راجع نفسك ، وهل تغيرت للمحرمات ؟ أنت تغيرت ، فعاقبك الله .

13- طالب العلم إذا لم ينزل للميدان الدعوي الذي يناسبه فقد يخسر بركة علمه . وهذا معلوم بالتجربة . الهدف من العلم " العمل والدعوة إليه ".

14- من الطبيعي أن تجد في هذه الحياة من يفهم كلامك ومواقفك فهماً غريباً . لأن النقص والجهل والظلم مترسخٌ في نفوس بعض البشر . فلاتقلق ولاتحزن .

15- يا طالب العلم بين وقت وآخر راجع الأولويات في مسيرتك العلمية ، لأن التخطيط مهم لك . ولأن الفوضى والتخبط قد يحيطان بك من حيث لاتشعر .

16- في حياتك ربما تجري عليك بعض القصص التي تستحق الكتابة . فاكتب ذلك في مذكراتٍ خاصة لك . وإن رأيت نفعها فرتبها جيداً وانشرها في المواقع .

17- اعتزل بعض المجالس التي نفعها قليل. وأغلق جوالك في بعض يومك. وخذ مصحفك ، واذكر ربك كثيراً. وستكتشف أنك ضيعت كثيراً من وقتك فيما مضى من حياتك.

18- تدبر " منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ". هذا كلام الله العليم بمافي النفوس . فياترى أنا وأنت من أي الأصناف ؟

19- تدبر " وللآخرة أكبر درجاتٍ وأكبر تفضيلاً ". ربما تدخل الجنة فترى أن صديقاً لك أرفع منك في الجنة بمئات الدرجات . استيقظ ،، نحن في سباق ..

20- من تفضيل الله للإنسان أن منحه العقل الذي يدرك به الأمور ، ومن أدلة عقل الإنسان أن يعتني بما ينمي عقله ويرقيه حتى يكون في أكمل حالاته .

21- من توفيق الله للمؤمن أن يرزقه القيام بالعمل الصالح ، ثم يرزقه المداومة عليه . لأنه قد يعمل الواحد منا العمل ثم لايداوم عليه .

22- قد يفعل الواحد منا العمل الصالح ولكنه ناقص الإخلاص وناقص المتابعة وناقص الإحسان فيه . ولذلك يضعفُ الثواب الذي يحصل عليه .

23- من توفيق الله لك أن يرزقك استغلال الأزمنة الفاضلة والأماكن الفاضلة في التقرب إلى الله فيها ، لأن الله لم يفضلها إلا لأنه يحبها .

24- كلما كان الإخلاص حاضراً في عبادتك ، حصلت على ثوابٍ ربما لايخطر على بالك . وربما ضاعف الله لك الثواب ٧٠٠ ضعف بسبب نيتك وصدقك .

25- كم من عامل يتعب في عمله فلا يقبله الله لوجود خلل في نيته . وكم من شهوةٍ خفية تخالط عملك فتجعله هباءً منثوراً وخاصةً في زمن التصوير والشهرة .

26- حالات العمل مع اتباع السنة : ١- أن يكون العمل من أصله مبتدع فهذا لايقبل أصلاً . ٢- أن يكون مشروع ولكن تنقص المتابعة فيه فينقص الثواب .

27- عند بعضنا .. ما أسهل تقليب مواقع التواصل وحالات الواتس .. وما أصعب تقليب صفحات المصحف .

28- يجب أن يكون ميزاننا في تقديم الأعمال أن نعتني بالفرائض أكثر من النوافل لأنها مقدمة عند الله تعالى . وهذا أصلٌ مهم في تفضيل الأعمال .

29- الشخص القدوة والذي يكون عنده علم بالمحرمات يكون إثمه لو ارتكبها أعظم من إثم الجاهل . لأن منزلته تؤثر في اقتداء الناس به في المعصية .

30- قاعدة : كلما كان العمل الصالح نفعه أعظم كان أفضل من العمل الذي نفعه قاصر، فتعليم العلم والدعوة إلى الله أفضل من أداء النوافل .

عدد الزوار 3809
 
روابط ذات صلة