باب الطهارة
  يتضرع في الطائرة
  أخي لايصلي فماهي الطريقة المثلى...
  حاجتنا للكلمة الطيبة
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة التربية والتزكيةمن أسباب الانتكاسة
 من أسباب الانتكاسة
6 صفر 1441هـ

١- الحديث عن هذا الموضوع مهم في هذا الوقت لما نلحظه من حالات الانتكاسة والتراجع عن الاستقامة، وإن كانت القصص قليلة إن شاء الله ، ولكن التحذير من أسبابها مطلب مهم .

٢- يجب أن نعلم أن القلب هو الركن المهم في الثبات والاستقامة، وأن هذا القلب قد يتقلب من الهداية إلى الانحراف؛ لذا وجب علينا أن نلح على الله بأن يثبت قلوبنا على دينه كما كان نبينا صلى الله عليه وسلم يسأل ربه ذلك .

٣- اتباع الشهوات والتساهل في مقدماتها من أعظم أسباب ضعف الإيمان، وخاصةً في هذا الزمن الذي تنوعت فيه وسائل الإثارة للشهوات، وتبدأ تلك الشهوات بخطوات يسيرة كما قال تعالى: {وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ}.

٤ - يعتبر غض البصر من أعظم سبل الوقاية من فتنة النساء . يقول تعالى: { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ } وفي الحديث : سأل رجل الرسول عن نظر الفجأة ، فقال الرسول : " اصرف بصرك " ومن تعود على غض البصر حفظ قلبه من جحيم الشهوات .

٥- كل من تساهل في النظر المحرم فليتذكر أنها لذة ساعة ولكن بعدها شقاء وهمّ وضيق في الصدر { وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا } وكم من نظرة فتحت لصاحبها أبواب الحسرات، فجاهد نفسك الآن ، وللصبر حلاوة تبين في العواقب.

٦- الحذر من فتنة النساء سواء في مجال العمل ، أو في السوق أو في السفر أو في العلاقات الأخرى المحرمة، وفي الحديث الصحيح " ما تركتُ بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " وكم من ساعة غفلة قادت بعض الرجال لمتاهات مع النساء .

٧- كلنا يحب المال ، ولكن حينما نغفل عن التحري في طلب المال الحلال ، فقد نقع في فتنة المال فنجمعه من أي طريق ولو كان حرام، وفي الحديث الصحيح " لكل أمةٍ فتنة وفتنة أمتي المال ".

٨- قد يقع بعضنا في حب الشهرة ويسعى لها بكل ما يمكنه فيفتن في دينه ثم يتراجع عن ثوابته وقيمه . ولذا حذر السلف من الشهرة في نصوص ومواقف كثيرة عنهم .

٩- احذر من التساهل في صغائر الذنوب، وفي وصية الرسول لعائشة : (إياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالباً) خل الذنوب صغيرها وكبيرها ذاك التقى، واصنع كماشٍ فوق أرض الشوك يحذر ما يرى،  لا تحقرنّ صغيرة إن الجبال من الحصى .

١٠- البعض يترك الذنوب لفترة ثم يعود للأصدقاء الذين كان يمارس معهم تلك الآثام ، وهو لم يثبت بعد بشكل كافي، وربما أقنعه الشيطان بزيارتهم لدعوتهم ، ولكنهم قد يسخرون به أو يذكرونه ببعض القصص التي ربما أضعفت دينه ، وبالتالي قد يتراجع عن الاستقامة .

 

عدد الزوار 247
 
روابط ذات صلة