الجزء ( 13 ) المجموعة ( 5 )
  الجزء ( 9 ) المجموعة ( 6 )
  فوائد من كتاب الخطب المنبرية -...
  ما أجمل ذلك المسجد ولكن أين...
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة التربية والتزكيةما أجمل ذلك المبنى ولكن أين؟
 ما أجمل ذلك المبنى ولكن أين ؟
10 شعبان 1429هـ

 

دخلتٌ على ذلك المبنى الرائع فأعجبني ذلك التصميم البديع وتنقلتٌ في أرجاءه ولكن تفا جئت وإذا بالموظفين يحتاجون إلى أبسط فنون ومبادئ" الموظف الناجح " .

رأيتٌ ذاك قد رفع سماعة الهاتف لأنه لا يريد الإزعاج من المتصلين والمراجعين.

وفي المكتب الآخر " موظف " قد امتلأت رائحة الدخان مكتبه فلا تطيق الدخول عنده ، ومنهم من يتعامل بكل قسوة مع المراجعين ولا يبالي بالكبير ولا بالصغير وبعضهم قد وضع عشرات الجرائد والمجلات لكي يقضي وقته في النظر فيها.

أحبتي .

إننا نحتاج إلى قاعدة " اختيار الرجل المناسب للمكان المناسب " ونبتعد عن "المجاملات "في "التوظيف " لأن القصد من فتح تلك الدائرة الحكومية أو تلك الشركة ليس مجرد إيجاد مكان لتجميع الشباب والرجال لقضاء الوقت في الكلام و تقليب الجرائد.

إنني أعتقد أن الحكومة لم تفتح تلك الفرص الوظيفية إلا لنفع المواطن والمراجع وتنفع الموظف ، ولكن بعض الموظفين ينفع نفسه " بأخذ الراتب في نهاية الشهر " ولكن لا ينفع وطنه وإخوانه ، أليس هذا جزء من واقعنا ؟

إنني أتوجه إلى القائمين على مكاتب التوظيف في جميع القطاعات المدنية والعسكرية إلى:

1- العناية باختيار الموظف المناسب التي تتوفر فيه الصفات العالية لخدمة الأمة.

2- ضرورة إقامة دورات تدريبية للموظفين في " التطوير الإداري " و"علم الإدارة " و" كسب الناس".

لأن التطوير والارتقاء في بناء شخصية الموظف مما يساعد في تنمية " المسار" لهذه الأمة .

وأرسل رسالة أخرى لكل القادة والقائمين على " إدارة الوزارات " و" الوظائف " إلى التأكيد على العناية بالموظف وتوجيهه إلى كل خير، وممارسة الوسائل المناسبة في تطويره وبناء الأخلاق والسلوك الأمثل في التعامل مع الناس ، ولا بد من إيجاد الخدمات التي يريدها الموظف لكي يتمكن من القيام بواجباته على أحسن وجه.

أيها الأحبة .

لازلت أنتقد بعض السلوكيات عند بعض الموظفين ، ولكن ذلك لا يعني أن هناك رجال "يعشقون" خدمة المراجع ويتنافسون في تيسير أموره والوقوف معه ، وهؤلاء لهم نصيب من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " أحب الناس إلى الله أنفعهم ولأن أمشي في حاجة أخي أحب إلي من أعتكف في المسجد شهراً " صحيح الجامع .

وهؤلاء قد فازوا بدعوات الناس لهم وربحوا الثناء الجميل من حيث لم يحتسبوا. " والذكر للإنسان عمرٌ ثاني"

 

وأخيراً : ها أنا خرجتٌ من ذلك المبنى ولكن أتمنى أن يخرج منه رجال يتشوقون لخدمة الناس ونفعهم.

 

 

عدد الزوار 2867
 
روابط ذات صلة
الاسم : ابو إبراهيم
الدولة : لا يوجد
  
مأجملها من أحاسيس نشاطرك كلنا هذه المطالب ولكن إذا كنا نرى حال الموظفين في الدوائر الحكومية بهذا المنظر البعيد ولا شك عن تعاليم ديننا الحنيف الذي يدعو إلى الأخلاق مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ما أجمل أن يكون هذا الحديث هو شعار كل مسلم سوء كان موظف أو غير ذلك فلاسلام ما نتشر إلا بالاخلاق الفاضلة فهل يعتبر المسلمون ؟
 
الاسم : الموحـــــــد
الدولة : لا يوجد
  
هذا ما يحدث بالفعل و لقدر رايته بمختلف الاماكن لخدمة الجمهور
 
الاسم : يوسف
الدولة : لا يوجد
  
جزاكم الله خيرا عن هذه المقالة. وأرجو الله أن يعتبر من يقرأها. وليس ذلك للأماكن التي بها مراجعون أو يكثروا فيها فقط. وإنما لجميع الأعمال عموما. فنسأل الله أن يجعل في قلوبنا الإخلاص أولاً. ثم يعيننا على قضاء ما علينا من واجبات في وظائفنا. اللهم آمين.
 
الاسم : ابو يزيد
الدولة : لا يوجد
  
وفقك الله ياشيخنا على طرح هذا الموضوع الذي نحتاجه ويحتاجه كل موظف يخاف الله.. اخي الموظف..1- انت مسؤل أمام الله قبل خلقه قد تنفذ من مسؤلك في الدنيا ولكن اين الله 2- ظع نفسك مكان هذا المراجع فماذا تحب ان يقابلك .3- انت مسؤل عن مالك من اين اكتسبته.. من وظيفتك اذا حاسب نفسك على ساعات العمل4- انت في نعمة عظيمه فما عليك الا الإحتساب للأجر انت في عباده ..انت تقضي حوائج المسلمين وماتدري ربما يدعولك مسلم دعوة تكسب الدنيا والاخره. انت تكسب الصدقات كل لحظه بالابتسمات لاخوانك5- غفر الله لنا ولك تب وارجع الى الله فأنت فوق الارض قبل ان تكون تحتها
 
الاسم : ملك المبدعين
الدولة : لا يوجد
  
إننا نحتاج إلى قاعدة " اختيار الرجل المناسب للمكان الناسب "ونبتعد عن "المجاملات "في "التوظيف "

جميعنا ان لم يكن هو قد عانا من هذا الشيء فان له اخ عانا منه
ولكن قد يكون اقتراح او راي يوجه إلى ادارات التوظيف ان يكون الشخص المتقدم تحت التجربة لمدة محددة ان كان جيدا استمر او يلغى عقده
قد تقولون يعود حاله الى الكسل بعد المدة فاقول قليل منهم من يعود الى الكسل لانه قد تعود على العمل طيلة الفترة السابقة فلا اتوقع ان يكسل بعد الجد
 
الاسم : أم حسام
الدولة : لا يوجد
  
نعم اخوتي فلقذ رايت فى احذ المستشفيات ممرظة تبري اظافرها في وقت الذوام الرسمي وتعذل في مكياجها متجاهله المراجعات المريظات.
 
الاسم : ابوعمر
الدولة : لا يوجد
  
ان مايحدث في بلادنا هو تسيب إداري مرجعه إلي ضعف شخصية المدير أو القائد والمثل يقول إذا كان رب البيت لدف ظارب فشيمت اهل البيت الرقص إن الانسان ليحزن عندما يري هذه الامكانات التي وفرتها الدوله للمواطن ولا تجد الموظف الذي يحسن إستحدامه في خدمة وطنه
 
الاسم : موسى علواني
الدولة : تبوك
  
نشكرك اتم الشكر على هذا الطرح رائع جدا وشكرا لكم انتم.