أفكار دعوية رمضانية
  الداعية والاختراق الاجتماعي
  طالب العلم وبر الوالدين
  سيجارة قبل الصلاة
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد من كتب فوائد من كتاب الاعتصام للشاطبي
 فوائد من كتاب الاعتصام للشاطبي
11 شعبان 1429هـ


الجزء الأول :

63/ العقول لا تستقل بإدراك مصالحها دون الوحي.


90/ كل صاحب بدعة وفرية فهو ذليل ( إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا ) .

قاله ابن عيينة وأبي قلابة. 


116/ قصيدة في عالم سنة:

وأحييت في الإسلام علماً وسنة   ولم تبتدع حكماً من الحم أضجعا

ففي كل يوم كنت تهدم بدعة    وتبني لنا من سنة ما تهدما

126 / الولاية لا تحصل لتارك السنة حتى لو كان جاهلاً، فكيف إذا كان عاملاً بالبدعة منافحاً عنها.

151/ الإسلام لا ينهدم إلا بترك العمل بما فيه ، والعمل بما ينافيه.

191/ عامة المبتدعة يقولون بالتحسين والتقبيح العقلي ، ولا يتهمون العقل ، بل قد يتهمون الأدلة إذا لم توافقهم في الظاهر، 
وهم أهل الهوى لغلبته على عقولهم .


192/ وكل راسخ في العلم لا يبتدع ، إنما يقع في الابتداع من لم يتمكن من العلم.

213/ العامة لا يطلق عليهم ( أهل الأهواء) لأنهم متبعون لغيرهم، ولم يخوضوا بأنظارهم فيها.

216/ إذا ثبت أن المبتدع آثم، فليس الإثم الواقع عليه رتبة واحدة بل هو مراتب مختلفة.

221/ الإعذار والإنذار الأخروي قد لا يقوم له كثير من الناس بخلاف الدنيوي، ولأجل ذلك شرعت الحدود والزواجر.

250/ نص الأصوليون على أن الإجماع لا يكون إلا عن دليل شرعي.

267/ المبتدعة إنما حرموا الوصول لتضييعهم الأصول.

286/ ولا يأتي زمان إلا وغريبة من غرائب الاستنباط تحدث.

304/ وقد علم العلماء أن كل دليل فيه اشتباه وإشكال ليس بدليل في الحقيقة، حتى يتبين معناه ويظهر المراد منه.

312/ فشأن الراسخين تصور الشريعة صورة واحدة يخدم بعضها بعضاً كأعضاء الإنسان إذا صورت صورة متحدة.

325/ تصور بعض المذاهب كافي في ظهور بطلانه، إلا أنه مع ظهور فساده وبعده عن الشرع فقد يعتمده بعض أهل

البدع ويبنون عليه بدعاً فاحشة ، مثل بدعة المهدي المنتظر.

334/ قصص طريفة في ترك العمل بالرؤى الكاذبة.

344/ الأصل المشروع إعلان الفرائض وإخفاء النوافل.

349/ قال مالك: لن يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما كان عليه أولها.

363/ ومن نظر إلى طرق أهل البدع في الاستدلال عرف أنها لا تنضبط لأنها سيالة لا تقف عند حد.

395/ قال الحسن: دين الله وضع فوق التقصير ودون الغلو.

421/ حديث: ليس منا من خصى ولا اختصى، إن اختصاء أمتي الصيام.

أخرجه ابن المبارك ، وفيه ثلاث علل: الإرسال، ضعف رشدين بن سعيد، ضعف ابن أنعم.

443/ قضايا الأحوال لا تعارض الأدلة بمجردها، كأفعال بعض السلف ليست بحجة.

462/ لا ينبغي أن ينقل حكم شرعي عن أحد من أهل العلم إلا بعد تحققه وثبوته لأنه مخبر عن حكم الله فإياكم والتساهل.

472/ إذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم عملاً وتركه الصحابة وتركه السلف فهذا الترك دليل على الترك، 
لأن عمل الإجماع كنصه.


484/ أتباع الحلاج بالغوا في التبرك به، حتى كانوا يتمسحون ببوله، ويتبخرون بعذرته، حتى ادعوا فيه الإلهية.

- كل مزية أعطيها النبي صلى الله عليه وسلم فإن لأمته أنموذجاً منها ما لم يدل الدليل على الخصوصية.

488/ لا تعلم الناس الغرائب إلا بعد إحكام الأصول، وإلا دخلت الفتنة.

496/ بعض البدع لا ترد عليها لبطلانها، قال الشاطبي : فالاستدلال على بطلان دعاويهم فيها من باب شغل الزمان بغير
ما هو أولى.

 

----



الجزء الثاني :

520/ كان الجاهليون يقتلون الأولاد لسببين:

1- خوف الإملاق.

2- دفع العار بسبب الإناث.

522/ أهل البدع لا بد لهم من شبهة يتعلقون بها.

526/ أهل البدع ينطبق عليهم هذا البيت:

وكنت امرءا من جند إبليس      فانتهى بي الفسق حتى صار إبليس من جندي

فلو مات قبلي كنت أحسن بعده       طـرائق فسق ليس يحـسنها بـعـد

537/ كان السلف يتحاشون قوله: حلال وحرام، وورد عن مالك قوله: أكره هذا، ولا أحب هذا.

546/ البدعة حاصلها مخالفة في اعتقاد كمال الشريعة ، ولا تنظر إلى البدعة من جهة خفة أمرها ، بل انظر إلى مصادمتها
للشريعة.


553/ إذا ارتكب العالم المعصية وإن صغرت، سهل على الناس ارتكابها.

588/ اتباع الهوى أصل الابتداع.

598/ وقد ثبت في الأصول أن العالم في الناس قائم مقام النبي صلى الله عليه وسلم والعلماء ورثة الأنبياء .

فكما أن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على الأحكام بقوله وفعله وإقراره، كذلك وارثه يدل على الأحكام بقوله وفعله وإقراره.


601/ المخالفة إذا فشا في الناس فعلها من غير إنكار، لم يكن عند الجاهل بها فرق بينها وبين سائر المباحات والطاعات.

604/ البدع تنشأ عن وجوه :

1- أن يخترعها المبتدع.

2- أن يعمل بها العالم على وجه المخالفة فيفهما الجاهل مشروعة.

3- أن يعمل بها الجاهل مع سكوت العالم عن الإنكار وهو قادر عليه.

605/ اعمل بعملي ولا تنظر إلى عملي ينفعك علمي ولا يضررك تقصيري

630/ قال حذيفة : كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها، فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً.

631/ قال أحمد بن حنبل: إذا رأيت الرجل يبغض مالكاً، فاعلم أنه مبتدع.

636/ عامة البدع لابد لصاحبها من متعلق دليل شرعي، لكن قد يمكنه إظهاره، وقد لا يمكنه، وهو الأغلب.

676/ ذهب جماعة من السلف إلى أن اختلاف الأمة في الفروع ضرباً من ضروب الرحمة .

وإذا كان من جملة الرحمة، فلا يمكن أن يكون صحابه خارجاً من قسم أهل الرحمة.


282/ قيل: اطلبوا العلم طلباً لا يضر بترك العبادة، واطلبوا العبادة طلباً لا يضر بترك العلم.

722/ وهل قرن يخلو إلا وتحدث فيه البدع.

811/ قال الشافعي: لسان العرب أوسع الألسنة مذهباً وأكثرها ألفاظاً.

823/ حكي عن محمد بن سعيد قوله : إذا كان الكلام حسناً ، لم أر بأساً أن اجعل له إسناداً ، 
ولذلك كان يحدث بالموضوعات، وقتل وصلب.


863/ ولقد زل بسبب الإعراض عن الدليل والاعتماد على الرجال أقوام خرجوا بسبب ذلك عن جادة الصحابة والتابعينواتبعوا أهواءهم بغير علم ، فضلوا عن سواء السبيل.

 

 

 

عدد الزوار 8280
 
روابط ذات صلة
الاسم : ابو بكر
الدولة : السعودية
  
جزاك المولى ورفعك الأعلى

واغناك الكريم ورحمك الرحيم

شكرا من الأعماق
 
الاسم : جمال سعيد
الدولة : ارتريا
  
جزاك الله خيرا الشيخ الفاضل.. فوائد جمة وغاية في العمق .