أهمية غرس القيم في المجتمعات
  18 همسة لمن تأخر عنها الزواج
  همسات لمن لديه خادمة
  وضوح الأهداف
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد متفرقةفوائد ومسائل في العقيدة
 فوائد ومسائل في العقيدة
11 شعبان 1429هـ

 

1- من أدلة عذاب القبر من القرآن: ( النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) ( وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ  ) و ( وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ ) فتاوى إسلامية (1/ 64)

2- لو سافر للمدينة بنية زيارة القبر النبوي لا يجوز ولكن لو نوى زيارة المسجد والقبر جاز لأنه يجوز تبعاً مالا يجوز استقلالاً.ابن باز رحمه الله تعالى (1/79).

3- بدعة المولد حدثت في القرن الرابع. ابن عثيمين رحمه الله تعالى (1/94).

5- التصديق بالسحر نوعان:

1- بأن له تأثير، وهذا لا بأس به. 2- أن يصدق به مقراً له راضياً به. لا يجوز. ابن عثيمين.

6- لا بأس من إعطاء الكافر الجار من الأضحية تأليفاً له.  ولا يجوز دفع الزكاة للكافر (1/125).

7- قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: دلائل الكتاب والسنة والإجماع والآثار والاعتبار على أن التشبه بالكفار منهي عنه.

8- قال ابن القيم رحمه الله تعالى: أجمع السلف على جواز الحلف بحياة الله وسمعه. مدارج (1/38).

9- وقال: العامة أقوى إيماناً من أهل الكلام (1/141، 183، 185).

10- وقال: أصل الشرك والكفر: القول على الله بغير علم (1/404).

11- وقال: أساس الشرك وقاعدته التي بني عليها: التعلق بغير الله (1/492).

12- وقال: جواب مالك في الاستواء عام في جميع مسائل الصفات (2/79) .

13- فهما توحيدان لا نجاة للعبد إلا بهما: 1- توحيد المرسِل بالعبادة 2 - توحيد المرسَل بالإتباع. (2/403).

14- قال بعض السلف: أكثر الناس شكاً عند الموت أرباب الكلام . (3/456).

15- قول السلف " بلا كيف في باب الصفات " أي بلا كيف يعقله البشر. (3/376)

16- قال أبن أبي العز رحمه الله تعالى: " والعبادة مبناها على السنة والإتباع، لا على الهوى والابتداع " شرح الطحاوية ص /237والفتاوى لابن تيمية (4/170).

17- قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: " التمسك بالأقيسة مع الإعراض عن النصوص والآثار طريق أهل البدع . " الفتاوى (7/392)

18- وقال: " من فارق الدليل ضل السبيل، ولا دليل إلا بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .  مفتاح دار السعادة (1/85) مدارج (2/361)

19- وقال:  فليس الفضل بكثير الاجتهاد، ولكن بالهدى والسداد . الفتاوى الكبرى (5/299).

20- قال الزهري رحمه الله تعالى: " الاعتصام بالسنن نجاة " . جامع بيان العلم (1/592)

21- وقال: " ليس الدين بالكلام إنما الدين بالآثار" . السير (9/349).

22- السنة في الإسلام أعز من الإسلام في سائر الأديان. اللالكائي (1/73).

23- قال ابن عدي رحمه الله تعالى: " لم يحفظ عن الصحابة الخوض في القران " . لسان الميزان (1/340) اللالكائي (2/242،253).

24- ظهر إنكار الاستواء في أوائل القرن الثاني أظهره الجعد. اللالكائي (3/429).

25- قال اللالكائي رحمه الله تعالى: روى حديث الرؤية (23) نفساً. (3/548) وقال ابن معين: عندي (17) حديث في الرؤيا كلها صحاح. (3/459)

26- الكرسي موضع القدمين: جاء عن ابن عباس . رواه الدارمي، وابن خزيمة وصححه.

28- سئل سهل بن عبدالله عن القدر؟ فقال: الإيمان به فرض، والتكذيب به كفر، والكلام فيه بدعه. والسكوت عنه سنه. اللالكائي(4/786).

29- روى حديث الحوض (30) صحابي.

30- قال مالك رحمه الله تعالى: كان السلف يعلمون أولادهم حب أبى بكر وعمر كما يعلمون السورة من القرآن. اللالكائي(7/13).

32- قال ابن عقيل رحمه الله تعالى: " إذا أردت معرفة محل الإسلام من أهل الزمان، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم بلبيك، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة. غذاء الألباب (1/268).

عدد الزوار 6550
 
روابط ذات صلة