الجزء ( 10 ) المجموعة ( 3 )
  عشرون مسألة في الطهارة
  رسائل في التعامل مع العُمّال...
  تعليقات على الأحاديث من 31 حتى 41
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد من كتب مختارات من فتاوى اللجنة الدائمة - أحكام الطلاق -
 مختارات من فتاوى اللجنة الدائمة - أحكام الطلاق -
11 شعبان 1429هـ

من أحكام الطلاق والرجعة والإحداد:

12/- الطلاق بيد الرجل، ولكن إذا وكل الزوج زوجته لتطلق نفسها، وقع الطلاق.

18/- لو سألت عن طلاق زوجتك فقلت: نعم، فهي طالق منك.

22/- إذا وكّل في الطلاق، فلا تطلق إلا إذا نطق الوكيل أو كتب.

23/-إذا قال لزوجته: إذا لك طلاق فسيلحقك. فلا يعتبر طلاق.

58/- إذا طلق الرجل زوجته وهى حائض ، لم يقع الطلاق على الصحيح، وكذلك لو طلقها ثلاثاً بلفظ واحد، فإنه يعتبر طلقة واحدة.

60/- إذا طلق زوجته قبل الدخول بها، وأراد العودة لها، فلا بد من عقد ومهر جديد.

62/- لا يُشترط في الرجعة رضا الزوجة.

67/- من الكنايات في الطلاق، قوله " تغطي عني " إذا نوى الطلاق، فهي طالق.

86/- قول " علي الطلاق " إن قصد به الطلاق فطلقه واحدة، وإن لم يقصد فعليه كفارة يمين.

88/- من حلف على شيء يظن صدق نفسه، فتبين خلافه فلا شيء عليه.

94/- لو قال: " أنت علي حرام " إن قصد الطلاق فتعتبر طلقة واحدة، وإن لم يقصد فعليه كفارة ظهار.

111/- من حلف على شيء ثم فعله ناسياً حلفه، فالصحيح أنه لا شيء عليه ورجحه ابن تيمية والدليل قوله تعالى: (" وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم ") ولحديث " إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ".

143/- لو قال: أنت طالق لا رجعة فيه. وقد دخل بها، فيرى الإمام أحمد: هذه مثل الخلية والبرية، ثلاثاً، أي بينونة كبرى.

151/- لو جامع مطلقته هل يعتبر رجعه، على قولين مع اشتراط النية وعدمها، والأكثر على صحتها بدون نية، وخالف ابن تيمية فاشترط النية.

159/- لو طلق وخرجت من العدة، فلو أرادها فبعقد جديد، وطلقاته الأولى تحسب ولا تلغى.

167/- إذا طلق زوجته بناء على أمر ظنه صحيحاً فتبين خلافه فلا تطلق.

174/- إذا علق الطلاق على شرط ولم يقصد حث ولا منع، وأراد الرجوع فيه، فلا يعتبر رجوعه صحيح.

192/- تعليق الطلاق قبل النكاح لا يصح على الصحيح لحديث " إنما الطلاق لمن أخذ بالساق " وحديث " لا طلاق قبل نكاح " رواه ابن ماجه.

201/- إذا وكّل في طلاقه ثم رجع، صح رجوعه.

208/- لا يصح طلاق المرأة لنفسها إلا إذا وكلها الزوج وجعل الطلاق بيدها.

225/- عند الطلاق البينونة أو الرجعي وانتهت العدة، فالزوجة أجنبية عنه.

288/- في كفارة الظهار يجب الإطعام ولا تجزيء القيمة لعدم ورودها.

297/- في تحريم الزوجة، إن قصد المنع، فكفارة يمين، وإن قصد التحريم وتشبيهها بالمحرمات فكفارة ظهار.

340/- إذا تلاعن الوالدان لأجل الولد، فالولد يلحق بالأم، ولا يلحق بمن لاعن ولا توارث.

343/- ولد الزنا يتبع أمه على الصحيح.

408/- الحِكم من العدّة للنساء، ذكرها ابن القيم في " إعلام الموقعين ":

1- العلم ببراءة الرحم.

2- تعظيم خطر هذا العقد.

3- تطويل زمان الرجعة للمطلق.

4- قضاء حق الزوج، وإظهار تأثير فقده.

410/- عدة الوفاة تنطبق على صغيرة السن والكبيرة.

413/- تبدأ عدة الوفاة من تاريخ الوفاة فإن لم تعلم الزوجة إلا بعد انتهاء العدة فلا عدة عليها.

431/- الحامل إن مات زوجها فعدتها حتى تضع - في الوفاة - وفي الطلاق.

433/- الحكمة من عدة الوفاة: تعظيم شأن عقد الزوج...، وتعتد حتى الكبيرة - وتبدأ العدة من تاريخ الوفاة لا من دفنه - وليس بعد انتهاء العدة اغتسال.

439/- ويجوز لها - للمعتده - قص شعرها – أظافرها – والكلام بالهاتف والخروج لحاجة كشراء غرض مهم – ولا تستعمل الزعفران.

452/- ويجوز لها استعمال الشامبو و الاغتسال به – وليس هناك لبس خاص - ويجوز أن تمشط شعرها وتخيط ملابسها – وإن كان في بيت زوجها فتنة فلتخرج منه – ولو خرجت لغير عذر فتأثم وتتوب وليس هناك كفارة – وإن كانت طالبة فتخرج للمدرسة ولا حرج.

478/- ذبيحة المرأة إن انتهت عدتها لا أصل له.

480/- وليس للزوج أن يسقط عنها الحداد لأنه شرع الله.

 

عدد الزوار 11829
 
روابط ذات صلة
الاسم : محمد محمود
الدولة : مصر
  
أرجوا أن ينفع الله بهذه الفتاوى المسلمين ويهدينا سواء السبيل*****
 
الاسم : محمد
الدولة : الرياض
  
جزاكم الله خيرا
 
الاسم : عكرات
الدولة : ليبيا
  
جزاكم اللة الف خير
 
الاسم : إبراهيم
الدولة : السودان
  
جزاكم الله عنا كل خير