محاضرة منعته من الطلاق
  كيف كان هدي السلف مع المواعيد
  الفوائد العشرة ( 2 )
  أمي تحبو . لماذا ؟
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد من كتب فوائد من كتاب الجامع لأخلاق الراوي للبغدادي
 فوائد ولطائف من كتاب الجامع لأخلاق الراوي للخطيب البغدادي
22 ذو القعدة 1430هـ

الجزء الأول :

116/ من معه (300) ألف حديث قد يقال إنه صاحب حديث، عند الإمام أحمد.

119/ قال أبو عاصم: من طلب هذا الحديث فقد طلب أعلى أمور الدنيا، فيجب أن يكون خير الناس.

120/ قال ابن عيينة: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الميزان الأكبر فعليه تُعرض الأشياء على خلقه، سيرته، هديه، فما وافقها فهو الحق، وما خالفها فهو الباطل.

121/ قال أحد العلماء لابنه: احضر عند الفقهاء والعلماء، وتعلم منهم وخذ من أدبهم وأخلاقهم وهديهم، فإن ذلك أحب إلي من كثير من الحديث.

122/ قيل: نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من الحديث .

168/ قال البخاري: أفضل المسلمين رجل أحيي سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أميتت، فاصبروا يا أصحاب السنن، فإنكم أقل الناس.

194/ إن هذا العلم دين (210، 216، 232).

198/ قال حسان بن زيد: لم يُستعن على الكذابين بمثل التاريخ.

210/ قال أحد الرافضة: كنا إذا اجتمعنا استحسنا شيء جعلناه حديثاً.

212/ قال يحيى القطان: ما رأيت الكذب في أحد أكثر منه فيمن ينتسب إلى الخير والزهد.

215/ قال المصنف: ينبغي لطالب الحديث أن يتميز في عامة أموره عن طرائق العوام باستعمال آثار الرسول صلى الله عليه وسلم ما أمكنه وتوظيف السنن على نفسه .

216/ قال الثوري: إن استطعت ألا تحك رأسك إلا بأثر فافعل.

217/ طالب العلم وقيام الليل.

219/ قال بشر بن الحارث: أدوا زكاة الحديث، اعملوا من كل مائتين حديث بخمسة أحاديث.

221/ أمّر السنة على نفسك.

224/ الإمام أحمد يخرج للدرس قبل الفجر.. (2/62).

276/ بعض العلماء يصدق فيهم قول القائل :

        يدع الجواب فلا يراجع هيبة         والسائلون نواكس الأذقان

       نور الوقار وعز سلطان التقى       فهو المهيب وليس ذا سلطان

290/ معنى: على رؤوسهم الطير.

294/ قال الأوزاعي: حسن الاستماع قوة للمحدِّث.

312/ قال مالك: من إهانة العلم أن تحدّث كل من سألك.

324/ سؤال الرجل وهو يمشي ليس من توقير العلم، قاله ابن المبارك.

356/ قال الزهري: من طلب العلم جملة فاته جملة، وإنما يدرك العلم حديث وحديثان.

369/ قال وكيع : أول بركة الحديث إعارة الكتب.

370/ قال سفيان: من بخل بعلمه ابتلي بثلاث:

1-             ينساه ولا يحفظه.

2-             أو يموت ولا ينتفع به.

3-             أو تذهب كتبه.

371/ المكارم موصولة بالمكاره.

372/ قال الزهري: إياك وغلول الكتب , أي : حبسها.

385/ قيل: عطروا دفاتركم بسود الحبر.

387/ قيل: إظهار المحبرة عز. و المحبرة رأس مال كبير.

407/ (بسم الله الرحمن الرحيم) مفتاح كل كتاب، جاء مرفوعاً ولا يصح , معضل.

412/ هل تمد (الله) في اللفظ والخط..

418/ قيل: أولى الأشياء بالضبط الأسماء لأنه شيء لا يدخله القياس.

466/ الطهارة لمس الحديث.

484/ قال مالك ابن دينار: إنما الخير في الشباب.

485/ الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر (نحوه مرفوعاً ولا يصح).

506/ ذم طلب الرياسة، (من حدث قبل حينه افتضح في حينه). وانظر السير (8/40)، (17/208) والآداب الشرعية ( /   ).

508/ قال المصنف : نشر العلم عند الحاجة إليه لازم، والممتنع عن ذلك عاص آثم.

510/ في قوله تعالى : ( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالخل ) قيل: هذا في العلم.

518/ قال المصنف : نشاط القائل على قدر فهم المستمع .

536/ إذا أعجبك الحديث فاسكت، وإن أعجبك السكوت فحدث.

544/ قال الشافعي : سياسة الناس أشد من سياسة الدواب.

544/ من لانت كلمته وجبت محبته.

590/ حديث كان يقلِّم أظفاره كل (15) يوم , لا يصح عند: ابن عساكر عن ابن عمر.

599/ حديث :  من غير البياض بسواد لم ينظر الله إليه يوم القيامة، فيه: محمد بن بكار مجهول.

606/ قال مالك: العمائم والانتعال من عمل العرب الماضيين، لا تكاد تعمله الأعاجم.

609/ قال المصنف : التختم في اليمين واليسار جائز.

632/ المزاح، قيل: المزاح يأكل الهيبة، ومن مزح استخف به.

636/ رفع الصوت في مجلس الذكر.

640/ تعظيم الحديث أن لا يُروى في الطريق ولا مضطجعاً.

651/ومنهم من  يذكر الله إذا استراح من التحديث، قال المصنف : وقد كان جماعة من أكابر السلف يفعلون ذلك.

657/ سئل أحمد بن حنبل: بم مبلغ القوم حتى مدحوا ؟ قال: بالصدق.

662/ قال أبو نعيم: ضمنت لك أن كل من لا يرجع إلى كتاب لا يؤمن عليه الزلل.

669/ قال الحسن: إن لنا كتباً نتعاهدها.

 

الجزء الثاني :

6/ ابن سيرين والأوزاعي كانا يلحنان في الحديث .

8/ إذا كتب لحّان عن لحّان صار الحديث بالفارسية.

10/ قال عمر: تعلموا العربية فإنها تزيد في المروءة.

16/ فإذا أردت من العلوم أجلّها        فأجلها منها مقيم الألسن

17/ كان علي يضرب الحسن والحسين على اللحن، وكذلك ابن عمر وابن عباس يضربان أولادهما.

22/ رواية الحديث بالمعنى.

22/ قال الحسن والزهري: لا بأس إذا أصبت المعنى، وكذلك: سفيان، وذهب الإمام مالك إلى جواز ذلك في غير حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أما في الحديث فيحب أن يؤتى على ألفاظه.

25/ شروط جواز رواية الحديث بالمعنى , : قال المصنف :

1-  أن يكون الراوي عالماً بمعنى الكلام وموضوعه.

2-  بصيراً بلغات العرب ووجوه خطابها.

3-  عارفاً بالفقه واختلاف الأحكام.

4-  مميزاً لما يحيل المعنى. 

26/ جاء عن أبي الدرداء  وأنس وابن مسعود، ... أن يقولوا بعد رواية الحديث : أو كنحوه، أو شبهه.

35/ قال المصنف : فيجب على المحدّث الرجوع عما رواه إذا تبين أنه أخطأ فيه، فإذا لم يفعل كان آثماً.

38/ قال ابن معين: من قال: إني لا أخطئ في الحديث فهو كذاب.

72/ المساجد مجالس الأنبياء.

86/ عن أبي نضرة قال: كان أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم إذا اجتمعوا تذاكروا العلم وقرأوا سورة.

100/ نفطويه:

أحرقه الله بنصف اسمه     وصير الباقي صراخاً عليه

120/ قال ابن مهدي: لا يكون إماماً من حدّث عن كل أحد.

123/ لأن يكون خصمك رجل من الناس خير من أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم.

136/ قيل: من روى الكذب فهو الكذاب.

140/ قال يحيى بن سعيد: لا تنظروا إلى الحديث، ولكن انظروا إلى الإسناد، فإن صح الإسناد وإلا فلا تغتروا بالحديث إذا لم يصح الإسناد.

151/ قال عمرو بن قيس: وجدنا أنفع الحديث لنا ما ينفعنا في أمر آخرتنا، من قال كذا فله كذا.

154/ قال الإمام أحمد في ( حديث ) الحديث صحيح ولا أعرف معناه. أ.هـ.

164/ نشر مناقب الصحابة. ضروري.

181/ قال الجاحظ: قليل الموعظة مع نشاط الموعوظ خير من كثير وافق من الأسماع نبوه.

184/ قيل: روحوا القلوب تع الذكر.

186/ قيل: الحكايات تحف الجنة.

196/ كان يزيد بن هارون إذا جاءه من فاته المجلس قال: يا غلام، ناوله المنديل!

197/ من غاب خاب وأكل نصيبه الأصحاب.

201/ طرفه في حسب الشهرة.

219/ يجلس للعلم (3):           

  1-  لا يكتب ولا يحفظ فهذا لا شيء.

2-  رجل يكتب كل شيء فهذا حاطب.

3-   ينتقي، وهو خيرهم.

 226/ قال ابن المبارك: في صحيح الحديث شغل عن سقيمه.

227/ قال أبو عبيدة: من شغل نفسه بغير المهم أضر المهم.

232/ سئل الإمام أحمد عن تفسير الكلبي؟ فقال: من أوله إلى آخره كذب، فقيل: فيحل النظر فيه؟ قال: لا.

252/ قال ابن معين فيمن معه (500) ألف حديث: أرجو أن يفتي. وجاء نحوه عن الإمام أحمد كما في السير (11/  ).

262/ قيل: ما طلب أحد شيئاً بجد وصدق إلا ناله، فإن لم ينله كله نال بعضه.

262/ الذي طلب العلم للماء أثر في الصخر.

264/ الذي طلب العلم :

 وقل من جدّ في أمر يطالبه           واستصحب الصبر إلا فار بالظفر

268/ 269/ من يأتي للعالم بلا قلم كالمقاتل بلا سلاح.

            من يأتي للعالم بلا قلم كالنجار بلا فأس.

            من يأتي للعالم بلا قلم فقد نوى المسألة.

282/ قال المصنف : وأما الأحاديث الضعاف فتكتب للمعرفة، وفعلها أحمد.

287/ قال الزهري: في علم المغازي علم الآخرة والدنيا.

314/ قال ابن المديني: التفقه في معان الحديث نصف العلم، ومعرفة الرجال نصف العلم.

315/ قال ابن معين: لو لم نكتب الحديث من (30) وجهاً ما عقلناه.

318/ قال ابن المبارك: إن وجدت موعظة على الحائط فانظر فيها تتعظ.

335/ ضيع ورقة ولا تضيعن شيخاً.

351/ الرفيق بمنزلة الرقعة في الثوب إذا لم تكن مثله شانته.

364/ الفرصة سريعة الفوت، بطيئة العودة.

370/ احفظوا إذا جمعتم.

371/ قال ابن المبارك: من أحب أن يستفيد فلينظر في كتبه.

386/ قال ا بن عباس: إنما يحفظ الرجل على قدر نيته.

387/ قال سفيان ومالك وبشر الحارث: أعظم دواء للحفظ ترك المعاصي.

401/ قال أحمد بن الفرات: سمعت شيوخنا يذكرون الحفظ، فأجمعوا أنه ليس شيء أبلغ من كثرة النظر، وحفظ الليل غالب على حفظ النهار.

428/ قال المصنف : قال بعض شيوخنا: من أراد الفائدة فليكسر قلم النسخ، وليأخذ قلم التخريج.

450/ قال المصنف : معرفة علل الحديث أجل أنواع علم الحديث.

 

تم جمعها بحمد ربي في 1417هـ

 

عدد الزوار 9680
 
روابط ذات صلة
الاسم : لولوه
الدولة : السعودية
  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا جزيلا فضيلة الشيخ سلطان بن عبدالله العمري

على فوائدكم النافعة


ولله در القائل حين قال:

"ما الفخر إلا لأهل العلم إنهـم على الهدى لمن استهدى أدلاّء

وقدر كلّ امرئ ما كان يحسنه والجاهـلون لأهل العلم أعداء

ففز بعلم تعـش حيـاً به أبداً الناس موتى وأهل العلم أحياء"

اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يحفظ لنا علماءنا وان يطيل في اعمارهم ويحفظهم من كل شر وينفعنا بعلمهم اللهم امين يارب العالمين
 
الاسم : أبو لقمان
الدولة : الجزائر
  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً وبارك فيكم على هذه الفوائد.