الدعاء للمدعو قبل دعوته
  الدعاء يفتح القلوب
  هل يصح قول " قال الله تعالى أعوذ...
  ربنا تقبل منا
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة التميز و النجاح رسائل لأصحاب القنوات الإسلامية
 رسائل لأصحاب القنوات الإسلامية
3 ذو القعدة 1431هـ

 

1. هنيئاً لكم هذا الجهد الكبير وهذا العمل الجليل الذي به تفوزون بالأجور الكبرى والحسنات العظمى، ولعل منها " ثناء الرب عز وجل " كما في الحديث الصحيح: ( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير ) [ صحيح الترغيب-81 ].

2. إنكم تواجهون تيار الفساد والإفساد الذي تتزعمه بعض القنوات العربية والأجنبية التي ما فتأت تحارب الفضيلة والعفاف وتطرق الأسماع بكل فضيحة ومجون.

3. إنكم " حزب الله " الذين نصروا دينه وسعوا في تبليغه للناس، وفي التنزيل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ ) .

4. لا بد من جودة الإدارة المتميزة وحسن القيادة وبهما بعد توفيق الله يكون النجاح.

5. اختيار العاملين ومقدمي البرامج يحتاج إلى حكمة ودراية ودراسة ؛ لأن رجل البرنامج يملك سراً من أسرار قبول القناة.

6. العناية بضبط الإدارة المالية ودقة المحاسبة ، والمال عصب الحياة وضبطه سيشارك في النجاح.

7. افتحوا الباب للنقد الهادف ، فجهد البشر مجبول على النقص والخطأ، ولا يضيركم رسالة عتاب أو كلمة ناصح ، فالنجاح لن يتحقق إلا بقبول الآراء الصادقة ولو كانت ثقيلة , ولعل من الضروري فتح قنوات للنقد : رسالة جوال – بريد إلكتروني – نافذة في موقع القناة .

8. العناية بجودة الإخراج وحسن الإنتاج وروعة المقدمات للبرامج يساعد في قبول الجمهور ونحن في صراع تقني وحرب في الجودة والجمال.

9. تطوير العاملين والارتقاء بهم مطلب مهم وهدف جليل القدر ونتائجه لا تحصر.

10. لا يغرنكم انتشار قنوات الفساد وقبول بعض الجمهور لها فإن الحق معكم ، والله معكم ، وأما الباطل فإلى زوال ( وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ ) .

11. إنكم الفائزون بالفلاح بنص القرآن ؛ لأنكم دعاة إلى الخير ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) .

12. العناية بالأوقاف الدعوية وفتح مشاريع استثمارية للقناة لكي تخدم مشروع القناة أمر لابد منه حتى يتم الاستغناء عن دعم الناس والطلب منهم ، وكم سمعنا من صيحات من قنوات إسلامية على وشك السقوط أو الاختفاء لقلة الدعم المادي وضعف الموارد.

13. التنويع في البرامج ومراعاة كافة أطياف المجتمع العربي من أقصاه إلى أقصاه وبمختلف ثقافاته وطبائعه يساعد في انتشار القناة والقبول لها.

14. لعل من أعظم أسباب النجاح للقناة هو صدق النية وصحة المقصد ، فالبركة الربانية تحيط بأهل الإخلاص.

15. لا بد من الإلحاح بالدعاء لرب الأرض والسماء  ، والدعاء باب كبير لاستجلاب التوفيق والرب قريب ومجيب.

16. قبل إطلاق القناة للجمهور لا بد من وجود احتياط في عدد ساعات البرامج ومناسبتها للعرض.

17. اختيار وقت بث القناة يتطلب مزيداً من التأني والدراسة وإحاطة الحكمة بها من جميع جوانبها.

18. اختيار بث البرنامج المعين في وقت معين لابد من مراعاة الحكمة فيه وكذلك بث إعادة البرامج .

19. العناية بالإعلانات التجارية يزيد من رصيد المعجبين بالقناة.

20. لا بد أن تعلم الإدارة العليا أن النجاح رحلة وليس محطة ، فالله الله في السير إلى النجاح والمنافسة للكمال والسعي للمجد عبر الإبداع الفضائي.

21. قد تكون القناة في بدايتها فيها بعض النقص والفوضوية ، وهذا لا غرابة فيه ، لأن البدايات محفوفة بالأخطاء ، ولكن من خلال هذه الأخطاء نتعلم أسس النجاح ، ولابد من ضرورة معرفة سبب الفشل لتتم الاستفادة منه حتى لا يتكرر مستقبلاً .

22. يجب أن لا تدخل " الواسطة " في اختيار ضيف البرنامج أو مقدم البرنامج ؛ لأن العبرة في البرامج هم " من يملك أهلية " لا من يعرف المدير أو أحد أعضاء القناة .

23. توسيع دائرة البرامج والقنوات لا يصح إلا بعد وجود خطة محكمة ودراسة متينة.

24. ضيوف البرامج هم زاد القناة في ظهورها أو خفائها ، فالاختيار دليل القبول.

25. الاستفادة من كل جديد ، ودراسة الواقع التقني والنظر في المجلات المتخصصة والمعارض المتنقلة له دوره في إضفاء المزيد والمفيد لمستقبل القناة.

26. العناية بالفواصل بين البرامج وساعات الانتظار وتنويعها من تلاوات وقصائد وكلمات وأدعية.

27. الإبداع والتجديد في ابتكار فكرة لبرنامج أو عرض جديد لمحتوى نافع ، وعدم تقليد القنوات في كل أمر.

28. الاجتماعات الفاعلة مع القنوات الأخرى لدراسة الأفكار والملاحظات ، وحبذا وضع اجتماع سنوي لمدراء القنوات لدراسة الجديد والاستفادة من الآخرين .

29. تطوير اللجان وفروعها وإحداث شيء جديد في التقسيم الإداري.

30. العناية بموقع القناة على النت وعدم إهماله ؛ لأنه كالأرشيف والدليل للقناة.

31. تنزيل بعض البرامج في سيديات أو أشرطة فيديو ليستفيد منها من لم يشاهدها وقت البث ، سواء بيعا أو إهداء .

32. الأعداء سيحاولون إيقاف القناة أو التشويه من سمعتها ، وهذا من قواعد الصراع بين الحق والباطل ، وربنا تعالى يقول ( وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ ) .

33. إدارة العلاقات العامة وجودة التواصل مع الضيوف وجمهور القناة يتطلب مزيداً من الجودة والعناية ، وكم من موظف ضعيف التواصل مع الآخرين كان سبباً لخسارة ضيف أو برنامج .

34. بعض القنوات تعتني بالتخصص ، وهذا جيد نوعا ما ، ولكن من خلال التأمل في القنوات فإن التخصص فيه صعوبة ويفتقر إلى تنويع كبير في العناية بالتخصص حتى لا يمل المشاهد .

35. متابعة أحداث الواقع والتعليق عليها وإبراز الجانب الشرعي في كيفية التعامل معها يكسب القناة مزيداً من التفاعل ، ويؤكد للمسلمين صدق انتماء القناة لهموم المسلمين .

36. بعض مقدمي البرامج يظهر نفسه في البرنامج بشكل كبير ، وكأن البرنامج له هو ، ويغفل عن الإفادة الدقيقة من ضيف البرنامج .

37. بعض القنوات عُرفت بضيوف معينين ، حتى أصاب الملل مشاهديها من كثرة مايستضيفون فيها فلان أو فلان ، ولعل القناة التي تنوع في الضيوف لها قبول أكثر.

38. لعل من سرعة التواصل مع جمهور القناة استخراج جوال للقناة ، لكي يتم اشتراك المشاهد فيه لتصله رسائل يومية بعناوين البرامج ، وقد قامت بعض القنوات بذلك .

 

* ومضة : اللهم انصر من نصر الدين .

 

 

عدد الزوار 7352
 
روابط ذات صلة