ذبيحة قبل غروب الشمس
  ثلاثة في الجنة
  حينما تزول النعم
  رسائل في الإصلاح
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثالفوائد العشرةالفوائد العشرة ( 9 )
 الفوائد العشرة ( 9 )
8 ذو القعدة 1431هـ

 

1-  فضل التعزية, ورد فيه حديث: { ما من مؤمن يُعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله عز وجل من حلل الكرامة يوم القيامة }.رواه ابن ماجه والبيهقي وفيه ضعف. وله شاهد عند الترمذي وفيه ضعف, وله شاهد عند الطبراني, فالحديث حسن بالشواهد, وقد حسن النووي في الأذكار الحديث الأول.العمدة (1/ 466).

2- العيد, قال ابن الأعرابي كما في اللسان: سمي العيد عيداً؛ لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد. (العمدة (1/ 409).

3-  وقت صلاة العيد. من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى الزوال. قال ابن بُسر رضي الله عنه: إنا كنا قد فرغنا الساعة -يعني قد صلوا العيد- وذلك حين التسبيح -أي: وقت صلاة الضُحى , رواه أحمد وابن داود بسند حسن، وحكى ابن مفلح في الفروع (2/ 178).وصديق خان في الموعظة (ص 43) الإجماع على أنها تفعل ما بين ارتفاع الشمس وزوالها.العمدة (1/ 415).

4- الاغتسال للعيد:

-    ورد مرفوعاً ولا يصح في الباب شيء.

-    ثبت عن ابن عمر من فعله. رواه عبد الرزاق (5752).

-    نقل الإجماع غير واحد على الاستحباب. بداية المجتهد (4/ 235)، العمدة (1/ 416).

5-  رفع اليدين في تكبيرات العيد:

-    ورد عن ابن عمر من فعله عند البيهقي (3/ 293) وأعلّه بالانقطاع.

-    قالوا: السنة في كل قيام في أي صلاة رفع اليدين, فيقاس عليه العيدين والجنائز.العمدة (1/ 418).

6 - الذكر بين التكبيرات: يحمد الله, ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. رواه إسماعيل القاضي في فضل الصلاة على النبي عن ابن مسعود بسند حسن. العمدة (1/ 418.

7 - خطبه العيد يُستحب أن تفتتح بحمد الله تعالى كخطبة الجمعة، وما رُوي من افتتاحها بالتكبير فلا يصح في الباب شيء. زاد المعاد (1/ 186).

8- تأخير زكاة الفطر: يرى الجمهور جواز تأخيرها إلى غروب شمس يوم العيد, ويحملون الأحاديث الواردة في الأمر بإخراجها قبل صلاة العيد على الاستحباب، والصواب التحريم.العمدة (1/ 421).

9-   إذا أدرك من صلاة العيد أي شيء قبل السلام, قضاها على صفاتها , أما إذا فاتته فلا يقضيها؛ لأنها ليست واجبة على شخص بعينه, وإنما هي فرض كفاية.العمدة (1/ 423). ولكن ورد عن ابن مسعود: [[ من فاتته العيد فليصل أربعاً ]], وعن أنس: [[ أنه يصليها مع أهله إذا فاتته ]]. قال في الممتع (5/ 208) في تقرير عدم قضاءها: "ولأنها صلاة ذات اجتماع معين فلا تشرع إلا على هذا الوجه".

10-  عيد الفطر , روى الفريابي بإسناد حسن عن سعيد بن المسيب قال:  سُنة الفطر ثلاث: المشي إلى الصلاة، والأكل قبل الخروج، والاغتسال . ومراسيل سعيد قوية.العمدة (1/ 416).

 

عدد الزوار 3024
 
روابط ذات صلة