50 تغريدة في الدعوة - 4
  فن إدارة الوقت
  قبل أن تطلقني
  الجزء ( 6 ) المجموعة ( 6 )
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة التربية والتزكيةبعد العواطف عواصف - غالباً
 بعد العواطف عواصف - غالباً
24 ذو القعدة 1431هـ

 

عبر مواقع التواصل ، وفي المجالس والملتقيات نسمع بعض القصص المحزنة والجالبة للدموع ، ولعل الجامع لها " سوء إدارة العواطف " وأمثلتي ستبين لك وجهة نظري:

1. الاستعجال في قبول الزواج من امرأة لا تنطبق عليها الشروط المعتبرة شرعاً وعرفاً ؛ نتيجة لضغط الوالدة ومراعاةً لمشاعرها ، يعقب ذلك - ولو بعد زمن - الفراق والطلاق؛ لأن القبول كان للعواطف وليس القناعة.

2. الابن يدخل عالم المراهقة ويبدأ في مطالبة الأسرة بالمال ، والوالدة تتعاطف معه ، فتهديه المئات بل والألوف لعلها تستجلب عاطفته نحوها ، أو لعلها تمسح بمالها دموع الطلب الذي يتقنه ذلك المراهق وفعلاً يستلم الشاب المال ، ثم يتفق مع رفقاء الطريق على سفر قريب لمزاولة ما يختلج في النفس ، ويدور في الضمير، ويعود المراهق وهو مصاب بألمٍ طالما بحث الأطباء له عن دواء ولكن بلا جدوى ، أو لعله يعود بفكر غريب غربي مقيت ، أو لعل المخدرات تسللت لدمه عبر الجرعات المتتالية بمال العاطفة، فمن يدرك عاصفة العواطف؟

3. وهذه فتاة في مرحلة الزهور فقدت عاطفة الأسرة ، فانخدعت عبر اتصال مفاجئ، أو رغبة في التجربة والتحدي للشباب، أو لعل صديقتها ساهمت في تلك التجربة، وبدأت الفتاة في العواطف مع الذئاب، فماذا ستجني يا ترى؟.

4. وكم تألمنا لخبر فتاة قادتها العاطفة مع شاب يريد الزواج ولكنه أخذ ما يريد ورمى بها لتسبح في دماء العواطف.

5. وهذا شاب ينضم لفئة الشباب في مدرسته أو في الحي الذي يسكن فيه ، ويرى منهم ما يُنكر ويُخالف فطرته ويناقض مبادئ دينه، ولكن عاطفته تميل به نحوهم، مع أن نداء الفطرة يصيح ، ولكن العاطفة غلبت صوت الفطرة ، وبعد زمن يسقط الشاب في الشهوات ويقبض عليه في جرائم لا تخطر في البال، فعجباً للعواطف.

6. وهذه زوجة تتعاطف مع شقيق زوجها المراهق، وتلين في الخطاب له ، وتزعم أنه صغير، ولكنها غفلت عن الشيطان الذي يجري فيه وفيها مجرى الدم، وجاءت عاصفة العواطف في لحظةٍ لم تكن بالحسبان ، وحينها قوي داعي الشيطان ، وارتفع الإيمان عنهما، ووقعت المصيبة، فما أشد عاصفة العواطف .

7. وعلى المستوى الدعوي فإن بعض الدعاة قد ينجرف وراء عاطفة لموقف معين ، ويقف له وقفة عاطفية مجردة عن التعقل والدراسة وبعد ذلك تخرج الكلمات منه وتتلوها الأفعال التي تضر به وبغيره ، والسبب " العاطفة التي لم تضبط بالعقل والشرع " .

8. وفي ذلك البيت توجد الوالدة وقد سكنت مع ولدها المتزوج ، ولم ترق الزوجة لها ، أو لعل الوالدة تملك غيرةً شديدة أو تسلط متميز، وبالتالي تُحدث الخلافات بين ولدها وزوجته، وقد تستعين بقطرات من الدموع لعلها تقوي هدفها المنشود، والزوج مع الأم بزعم البر.

والنتيجة يعلنها لزوجته " أنت طالق " ، مع أن القضية لا تستحق، ولكنها العاطفة التي فرَّقت الأسرة، فرُحماك يا رب.

9. وقد يكون صاحب المال من ضحايا العواطف حينما يقف منصتاً لأحد زملائه المحتاجين لبعض المال ، فلا يجد صاحبنا في رصيده إلا يسيراً من المال، فإذا به يهديه كله لصاحبه، مع أنه هو ممتلئ بالديون ، ومطالب بأجرة السكن الذي هو فيه ، وبيته في نقص كبير، ولكنها العاطفة التي أوقعته في هذا الأمر، ولعله بعد زمن يبحث عمن يقرضه، وقد رأيت من هذا الصنف فئام ، وأنا لست ضد الصدقة ومساعدة المحتاج ، ولكن الأوليات لها فقه ومنهاج، وقد جعل الله لكل شيء قدراً.

.

ولعل قلمي يقف هنا في إضاءته لعواصف العواطف ، ولعلك تقف أنت أيضا عن إهمال فقه العواطف حتى لا تقع في العواصف .

 

عدد الزوار 6450
 
روابط ذات صلة
الاسم : الله يعلم من أكون
الدولة : الوجة (حورية البحر الاحمر)
  
رائــع بحق ماقرأتــة هنــا..
سلــم لنا فكــرك وقلــمك
ولاحرمنا ربنــا ماتخط يداك..
حفظك ربي لمن تحــب..
 
الاسم : تهاني
الدولة : الرياض
  
وفي تلك العائلة توجد زوجة الابن التي لم ترق لها والدة زوجها، فتسلق زوجها بلسانها حتى يتهجم على أمه ويهجرها.